سليمان يدعو المجلس النيابي اللبناني إلى اتمام الاستحقاق الرئاسي

sleiman-leaving

دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم المجلس النيابي إلى اتمام الاستحقاق الرئاسي “دون ابطاء” وعدم تحمل مخاطر الفراغ في سدة الرئاسة.
وقال سليمان في كلمة القاها خلال حفل وداع اقيم في القصر الرئاسي قبيل انتهاء ولايته الليلة “اهيب بالمجلس النيابي اتمام الاستحقاق الرئاسي دون ابطاء وعدم تحمل مسؤولية ومخاطر الخلو الرئاسي بما يتنافى مع الديمقراطية والميثاقية الوطنية”.
واكد سليمان ان “خلو الرئاسة يهدد الدور الضامن لانتظام الحياة السياسية خصوصا ان كان مقصودا بفعل انقسام او رغبات دفينة لا تريد للبنان ان يستقر بمؤسساته”.
كما اكد اهمية التوافق على “استراتيجية دفاعية للدفاع حصرا عن لبنان يجب ان يبقى في صلب هيئة الحوار” داعيا الى “توفير الظروف لتنفيذ مقررات هيئة الحوار الوطني ومعالجة مشكلة السلاح الفلسطيني خارج وداخل المخيمات والعمل على الالتزام بنص اعلان بعبدا” الذي صدر في 2012 بعد حوار وطني اتفق على دعوة لبنان إلى النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية والدولية.
ورأى ان “اعلان بعبدا لاقى ترحيبا ودعما من المجتمع الدولي” مؤكدا انه “يبقى السبيل الوحيد للاستقرار وتحييد لبنان وتجنيبه التداعيات السلبية للازمات الاقليمية وبالأخص الازمة السورية”.
وحول العلاقات اللبنانية السورية قال سليمان ان “ترسيخ العلاقات بين البلدين يتطلب مراجعة المعاهدات بين سوريا ولبنان وازالة اي لغط فيها”.
وتطرق سليمان في كلمته الى الانجازات التي حققها الجيش اللبناني في محاربة “الارهاب” وتفكيك شبكات التجسس.
يذكر ان ولاية سليمان تنتهي منتصف ليل السبت/الاحد دون ان يتمكن من تسليم سدة الرئاسة الى رئيس يخلفه بعدما فشل مجلس النواب حتى الآن في انتخاب رئيس خلال المهلة المحددة دستوريا بسبب عمق الانقسام السياسي في البلاد.
وتبدأ اعتبارا من غد مرحلة من الفراغ الرئاسي فيما ستتولى الحكومة برئاسة تمام سلام مجتمعة صلاحيات رئيس البلاد في انتظار عملية انتخاب رئيس جديد يصعب التكهن بموعدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.