شتاينماير ينتقد نشر قوات الناتو قرب الحدود مع روسيا

 

انتقد وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير، سياسة حلف شمال الاطلسي حيال روسيا، وذلك في مقابلة تنشرها صحيفة بيلد الاحد.

وقال شتاينماير: ما علينا ان نتجنبه اليوم هو مفاقمة الوضع مع نداءات تدعو إلى الحرب، منتقدا خصوصا نشر قوات للاطلسي قرب الحدود مع روسيا. واضاف: مخطىء من يريد توفير مزيد من الامن في الحلف عبر عروض رمزية للدبابات قرب الحدود في الشرق.

واعلن الحلف الاطلسي الاثنين انه سينشر اربع كتائب في دول البلطيق وبولندا لمواجهة “السلوك المعادي لروسيا” كما قال الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ. واعتبر شتاينماير المعروف بتعليقاته المدروسة حيال روسيا، ان حصر النظر بالجانب العسكري والسعي إلى الانتصار عبر سياسة الردع فقط سيكون مميتا.

ويرى الحلف ان روسيا تسعى إلى إقامة منطقة نفوذ عبر سبل عسكرية. والخميس، قال ستولتنبرغ في مقابلة مع الصحيفة نفسها في تجاوز للقانون الدولي، ضمت موسكو القرم وتدعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا. نرى ايضا عسكرة كبيرة على الحدود مع الحلف الاطلسي، في القطب الشمالي، على البلطيق، في البحر الاسود وصولا إلى المتوسط.

واضاف: نحن على علم بمناورات مهمة ومعادية وغير معلنة من الجانب الروسي وعلينا الرد على ذلك. وتطالب الدول السابقة في الكتلة السوفياتية والتي انضمت إلى الاطلسي بعد انتهاء الحرب الباردة بان يعزز الحلف وجوده العسكريي على أراضيها انطلاقا من قلقها من الازمة الاوكرانية وتنامي القدرات العسكرية الروسية على حدودها. وفي هذا الإطار، وافق وزراء دفاع الحلف الذين اجتمعوا الثلاثاء والاربعاء في بروكسل على نشر اربع كتائب تضم كل منها بين 800 والف جندي في استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا، وذلك قبل ثلاثة اسابيع من قمة للاطلسي في وارسو.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.