شعرك والشتاء القارص….

Hair in winter

كوني مستعدة, ففي بداية كل الشتاء تعانين من عدم اللمعان والبريق في شعرك وذلك بسبب البرودة في الجو التي تؤدي الى ضعف بشعرك وتقصفه الدائم.

تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض المستمر أيام الشِّتاء، حيث يبدأ اليوم ببرودة شديدة في ساعات الصبح ، ثمّ ترتفع الحرارة بسبب أشعَّة الشَّمس الحارقة في الدُّول العربيَّة، لينتهي النهار ببرودة ملحوظة، في الفترة المسائية؛ الأمر الذي قد يؤثر سلبا” على الشعر ويتسبّب بزيادة جفافه, وحتى تستعدِّي أنتِ وشعركِ لهذه الأيام، إلكِ بعضاً من الخطوات السَّريعة في ما يلي:

. تجنَّبي أشعَّة الشَّمس المباشرة وقت الظهيرة؛ فبالرُّغم من أنَّ أشهر الشِّتاء تتميَّز بالبرودة، إلا أنَّ أشعة الشَّمس قد تكون مؤذية للشَّعر وقت الظَّهيرة، وكذلك الغبار والأتربة وتغيُّر الجو المفاجئ، وكلها عوامل تؤثِّر في شعرك.

. لا تكثري من غسل شعرك دائما”، بل اكتفي بمرَّة واحدة كلّ أسبوع. وفي حال كان شعركِ جافاً بالفطرة، استبدلي الشَّامبو الخاصّ بك بشامبو الأطفال، وتأكَّدي من أنَّ استخدامه سيفي بالغرض لا نه غير ضار ومفيد بالتأكيد.

. احرصي على تناول الفواكه والخضار والأسماك الغنيَّة بالفيتامينات، فالأطعمة الصحيَّة في غاية الأهميَّة لصحَّة وتغذية شعرك.

. لا تغيِّري لون شعرك خلال فترات متقاربة، فاستخدام صبغة الشَّعر الكيميائيَّة على الشَّعر بكثرة سيضعف الشَّعر، وسيؤدِّي إلى تقصُّفه ، فاذا كونتي لا تستطيعي الانتظار طويلا” يمكنك استبدال الصبغ باستخدام الحناء الطبيعية، بدلاً من صبغات الشَّعر الكيميائية المميتة لشعرك .

. احرصي على عمل حمامات زيوت لتنعيم شعرك وتغذيته، خصوصاً حمامات زيت جوز الهند، وزيت الجرجير، وزيت الخروع، خلال فترات متقاربة، اي يمكنك ان تقومي بالحمام الزيت مرتين في الأسبوع نظراً إلى تميَّز هذه الزيوت بخاصيَّة النَّفاذ إلى جذور الشَّعر والتي تعيد لشعرك الحيوية والجمال .

ملاحظة هامة:

اتباع الطرق الصحيحة لغسل الشعر يجعل مظهر شعرك صحي وخالٍ من القشرة. وللقيام بذلك، ابدئي بشطفه بالماء الفاتر لمدة دقيقة تقريباً ثم ضعي قليلاً من الشامبو في يديك ودلّكي به فروة رأسك ولا تضعي كمية كبيرة من الشامبو إذ أنك ستفاجئين عندما ترين أن كمية قليلة من الشامبو تمنحك رغوة كثيرة! وينصح طبعاً أن تقومي بتدليك جميع أجزاء فروة رأسك بأطراف أصابعك وأن تتجنّبي غسل شعرك بعنف كيلا يؤدي الأمر إلى تشابك الشعر ببعضه البعض. وبعد وضع الشامبو، اغسلي الشعر جيدا بالماء وقبل وضع البلسم على منتصف وأطراف شعرك، يمكنك تسريحه بمشط ثم وضع البلسم وغسله من جديد ولكن، لا تقوم بذلك بسرعة إذ ينصح أن تتركي البلسم على شعرك لمدة دقيقتين تقريباً وأن تغطيه بغطاء الاستحمام قبل غسله من جديد.

المصدر: صحيفة الديار اللبنانية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.