شمخاني: التوجهات السياسية للبعض تحول دون الاتفاق النووي

 
اکد امین المجلس الاعلی للامن القومي الایراني علي شمخاني بان الوصول الی الاتفاق النووي یمکن تحقیقه في اقصر فترة زمنیة ممکنة فیما لو تخلی الطرف الاخر عن التوجهات السیاسیة واخذ بنظر الاعتبار الحقائق القانونیة والتقنیة.

صرح بذلك شمخاني خلال الجولة الثانیة للمحادثات الرسمیة بینه وبین المستشار الاعلی للامن القومي الهندي ‘آجیت دوفال’ في طهران الیوم الاربعاء، والتي اکد فیها الجانبان علی مواصلة التعاون الثنائي في مجال التبادل المستمر للمعلومات ومکافحة الارهاب وتوفیر امن الطاقة وتنشیط ممر ‘الشمال – جنوب’.

واكد شمخاني، التزام ایران بمواصلة المفاوضات النوویة مع مجموعة ‘5+1’ وقال: الیوم ومن خلال الدبلوماسیة النشطة لایران، قد انکشف زیف الدعایة الاعلامیة لنظام الهیمنة بشان البرنامج النووي السلمي الایراني وثبتت احقیة ایران في متابعة الحقوق النوویة في اطار معاهدة ‘ان بي تي’.

واضاف امین المجلس الاعلی للامن القومي الایراني: ان امکانیة الوصول الی الاتفاق المتوخی متوفر في اقصر فترة زمنیة ممکنة فیما لو تخلی الطرف الاخر عن التوجهات السیاسیة واخذ بنظر الاعتبار الحقائق التقنیة والقانونیة.

واعتبر حسن نوایا ایران في القبول بعملیات التفتیش من قبل الوکالة الدولیة للطاقة الذریة والتنفیذ الکامل لاطار العمل المشترك، اختبارا لتقییم التزام وصدقیة الغرب ازاء الضمائر الحیة لشعوب العالم وقال، ان وجود اوهام تاثیر دبلوماسیة الارغام لدی بعض اطراف التفاوض، یمکنه ان یؤثر سلبا علی المسیرة الجاریة للمفاوضات.

وقال شمخاني: ان الغاء جمیع اجراءات الحظر غیر المشروعة والظالمة وتمتع ایران بمجموع حقوقها القانونیة في اطار معاهدة ‘ان بي تي’ قد تحول الی مطلب وطني في البلاد.

من جانبه اعرب المستشار الاعلی للامن القومي الهندي خلال هذه المحادثات عن سروره لنتائج لقاءاته مع كبار المسؤولين الايرانيين، معبرا عن الامل بان تؤدی نتائج هذه الزیارة الی بلورة قفزة لافتة في العلاقات بین البلدین.

واکد ‘آجیت دوفال’ علی الارادة السیاسیة للقادة والاحزاب الرئیسیة في الهند، لتطویر العلاقات الشاملة مع ايران وقال، ان جمیع اعضاء معاهدة ‘ان بي تي’ ومن ضمنها ایران یجب ان تحظی بحقوقها القانونیة في اطار هذه المعاهدة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.