صالحي: نحن نحدد مستوى تخصيب اليورانيوم في المفاوضات

 

صرح رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية ووزير الخارجية السابق علي اكبر صالحي ، ان الجمهورية الاسلامية بات تمتلك الخبرة اللازمة للصناعة النووية بما فيها تخصيب اليورانيوم مؤكدا ان توطين هذا الصناعة يجعل طهران قادرة على تحديد مستوى تخصيب اليورانيوم في المفاوضات مع السداسية الدولية (5+1).

وقال صالحي في حوار مع وكالة انباء فارس، ردا على سؤال حول اكمال دورة الوقود النووي في ايران، قال انها “باتت مكتملة. لدينا من مرحلة الكشف، ثم الاستخراج، وتكرير وصنع الوقود وبناء مفاعل نووية واخيرا ادارة النفايات”.

وأشار الى مفاعل مدينة أراك (وسط ايران) وقال انه “يتمتع بكل مستلزمات المفاعل وتم انجاز مرحلة صنع وتركيب الخزان الرئيسي للمفاعل داخل البلاد مشيرا الى استيراد بعض التجهيزات من خارج البلاد”.

وكشف صالحي عن جهود لتأليف واعداد كتب في الموضوع النووي لتكون مصدرا دراسيا تتعلق بالمنشاءات الوطنية ، معربا عن امله في ان تكون كافة المصادر والكتب الجامعية وفق للصناعة النووية المحلية.

وأكد صالحي توطين الصناعة النووية بشكل كامل وقال ان 13 ألف عامل يعملون في منظمة الطاقة النووية اغلبهم من حملة شهادات جامعية بمستوى البكالوريوس، مضيفا ان افضل المهندسين في الصناعات الاخرى هم من الذين عملوا في منظمة الطاقة النووية وتحملوا ظروفا صعبة.

وأضاف صالحي ان ايران لا تدعي حاليا انها بلغت قمة التقنية النووية “الا اننا نملك نقاط قوة الى جانب التحلي بالوعي والذكاء في المفاوضات، ما يجعلنا قادرين على تحديد مستوى التخصيب ولذلك اذا طلب (الغربيون) في المفاوضات بقاء متسوى التخصيب عند حد ما، هذا لن يهمنا، لاننا نمتلك خبرة صناعة اجهزة الطرد المركزي وتقنية التخصيب وهذا يسمح لنا ان نحدد نحن، مستوى التخصيب (وليس الطرف الغربي).

وحول محطة بوشهر أشار صالحي الى بقاء المحطة تحت ضمانة الجانب الروسي لعامين او سبعة آلالاف ساعة.

وأضاف ان الطرف الروسي مكلف برفع اية مشكلة تطرأ على عمل المفاعل طيلة السنتين وتبدأ هذه الفترة منذ تسليم المحطة الاولى الى الخبراء الايرانيين بشكل مؤقت لتدشينها تجاريا.

وكشف صالحي عن لقاءات خلال الاسبوع الماضي حول توقيع بروتوكول لبناء محطات جديدة وقال ان روسيا ستبدأ بانشاء محطة جديدة في محطة بوشهر، ويجري الان اعداد البروتوكول المتعلق بالمشروع .

وأشار الى الانتهاء من مرحلة تصميم المحطات الجديدة وقال: ان البنى التحتية لمفاعل بوشهر الجديد باتت جاهزة حيث ان مكان المحطة يحظى باهمية بالغة؛ مضيفا ان “بناء محطة جديدة بطاقة نحو الف ميغاوات، يستغرق ما بين 5 الى 6 سنة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.