صباحي: الثورة لم تكتمل . . واستكمالها سيكون بالتحول الديمقراطي

قال المرشح الرئاسي السابق، مؤسس التيار الشعبي، حمدين صباحي، إن مصر أنجزت ثورة عظيمة، وأسقطت النظام الذي كان يمثل كنزاً استراتيجياً للعدو، وإن المقاومة كانت في صلب الثورة المصرية كعنوان للكرامة التي نادى بها الشعب في هتافات الثورة الشهيرة “عيش  حرية  عدالة اجتماعية  كرامة إنسانية«، قائلا “أرى مثل كثيرين أن الثورة لم تكتمل، واستكمالها سيكون بالتحول الديمقراطى عبر صناديق الانتخاب”.

وأضاف صباحي، خلال كلمة دول الربيع في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي أقامته مؤسسة فريدريش إيبرب في جامعة برلين الحرة السبت، تحت عنوان “الثورة من جديد . . مصر والشرق الأوسط في ضوء التحركات التقدمية وهيمنة القوى العالمية«، إن القوى المدنية في مصر أكبر من قوى تيار الإسلام السياسي، لكنها ربما تكون أقل تنظيماً، لذلك لم تحظ القوى المدنية بأغلبية في البرلمان السابق، رغم أنها الأغلبية في الشارع، بينما تيار الإسلام السياسي الأقل عدداً حظي بالأغلبية لأنه الأكثر تنظيماً . وأكد أن التحدي الراهن أمام المصريين هو الدستور الذي يجرى إعداده الآن ومعركة الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة .

وأوضح أن خلاف القوى المدنية مع تيار الإسلام السياسي لا علاقة له بخلاف في التوجه الديني، لكنه ضد السيطرة باسم الدين، قائلاً “لسنا ضد الإخوان والسلفيين كإسلاميين، لكن ضدهم لأنهم يميلون للاستبداد أكثر من الديمقراطية، قائلا “إن العدالة الاجتماعية هي جوهر النظام الذي سعت إليه ونادت به ثورة يناير، وكي تتحقق يجب أن تكون هناك تنمية حقيقية تنمي ثروات الوطن، ليحظى كل مصري بنصيب عادل فيها”.

وكان صباحي قد أنهى زيارته إلى ألمانيا التي حضر خلالها المؤتمر العالمي الذي جاء تحت عنوان “الثورة من جديد . . مصر والشرق الأوسط في ضوء التحركات التقدمية وهيمنة القوى العالمية”الذي أقامته مؤسسة فريدريش إيبرب في جامعة برلين الحرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.