صحيفة ألمانية: الاستخبارات الأميركية تقدم المشورة لكييف في قمع احتجاجات شرق أوكرانيا

ukraine-army

ذكرت مصارد إعلامية أن العشرات من عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكيين يقدمون المشورة للسلطات الجديدة في قمع الاحتجاجات جنوب شرق أوكرانيا.
وذكرت صحيفة “بيلد” نقلا عن مصادر أمنية في ألمانيا أن عملاء أجهزة الاستخبارات الأمريكية بطلب من واشنطن يساعدون سلطات كييف في قمع الاحتجاجات  جنوب شرق أوكرانيا عبر تنظيم عمل أجهزة الأمن الأوكرانية، لكنهم لايشاركون مباشرة في المواجهات ضد  أنصار الفدرلة ويقتصر تواجدهم على العاصمة كييف.
وأضافت الصحيفة أن عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي يساعدون كييف أيضا في محاربة الجريمة المنظمة فيما يساعد المختصون منهم بالجرائم المالية في البحث عن أصول الرئيس فكتور يانكوفيتش.
وكانت الخارجية الأمريكية كشفت منتصف  نيسان/ أبريل الماضي بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي سيقدم النصائح والمشورة لسلطات كييف في جمع الأدلة والوثائق التي تساعد على استعادة أصول يانوكوفيتش في الخارج، حسب زعم واشنطن.
يشار إلى أن الرئيس الأوكراني المعين من قبل الرادا (البرلمان) ألكسندر تورتشينوف كان قد أعطى أوامره ببدء عملة عسكرية ضد مناطق جنوب شرق أوكرانيا بعد يوم واحد من زيارة سرية قام بها مدير وكالة الاستخبارت المركزية جون برينون إلى كييف. وقد اعترفت واشنطن بهذه الزيارة في وقت لاحق.
يشار إلى أن روسيا اتهمت أكثر من مرة الولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل في الشأن الأوكراني، فيما أعلنت واشنطن صراحة تأييدها لجميع تحركات سلطات كييف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.