صحيفة روسية تكشف قصة صواريخ “توماهوك” الضائعة



 كشفت صحيفة “نيزافيسيميا غازيتا” الروسية، أنه “تم إسقاط الصواريخ الأميركية التي لم تصل إلى قاعدة القوات السورية”.

 

وأوردت الصحيفة، في تقرير، أن مهمة إسقاط صواريخ “توماهوك” التي أرسلتها المقاتلات الأمريكية إلى مطار “الشعيرات” في حمص استندت  إلى مقاتلات “سو-35 إس” و”سو-30 س إم” التي تستطيع إسقاط هذا النوع من الصواريخ برميها بصواريخ جو/جو والقذائف المدفعية كما تستطيع إبطال مفعولها بوسائل الإعاقة التشويشية.

 

وتابع التقرير أنه كان من المستبعد إسقاط “التوماهوك”  بصواريخ أنظمة الدفاع الجوي “إس-400″ و”إس-300 ” التي تحمي قاعدة حميميم وميناء طرطوس لأن هذه الصواريخ حلّقت إلى هدفها بعيدًا عن مواقع صواريخ “إس-400″ و”إس-300” الاعتراضية.

 

وأضافت الصحيفة أنه لم يمكن وارداً أن تُطرح مهمة اعتراض الصواريخ الأميركية المهاجمة على مشغّلي أنظمة “سو-400″ و”سو-300” مشيرةً إلى أنه كان من المفترض أن يكتفي الأميركيون بإطلاق 36 صاروخًا من مدمرة “روس”، غير أنه مقاتلات روسية أسقطت تلك الصواريخ. ولهذا اضطر الأميركيون إلى إطلاق صواريخ كانت تحملها مدمرة “بورتر” في وقت كانت فيه المقاتلات الروسية تعود إلى قاعدتها كما جاء في صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”.

 

وكانت وزارة الدفاع الأميركية  قد أعلنت أن القوات الأميركية أطلقت 59 صاروخًا من طراز “توماهوك” على قاعدة القوات الجوية السورية الشعيرات خلال الأسبوع الماضي، وأن 58 صاروخا وصلت إلى الهدف، لكن إعلان وزارة الدفاع الروسية جاء منقضاً، إذ أعلنت عن وصول 23 صاروخًا أميركيًا فقط إلى قاعدة القوات السورية وليس 58.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.