صحيفة صينية: اليابان هي “الهدف الرئيسي” في منطقة الدفاع الجوي

china - japan - airoplane

قالت صحيفة صينية رسمية الجمعة ان اليابان يجب ان تكون “الهدف الرئيسي” في منطقة الدفاع الجوي الجديدة التي اعلنتها بكين، مشيرة الى ان تصاعدا في التوتر يمكن ان يؤدي الى “حرب باردة”.

وكتبت صحيفة “غلوبال تايمز” المعروفة بنزعتها القومية “علينا ان نتخذ بلا تردد اجراءات مضادة مناسبة عندما ترفض اليابان الامتثال لمنطقة الدفاع الجوي التي قررتها الصين”.

وكانت سيول وطوكيو اعلنتا الخميس انهما تحدتا منطقة الدفاع الجوي التي اعلنتها الصين مؤخرا وعبرتا بذلك عن موقف موحد ازاء هذه الخطوة بعد تحليق قاذفتين اميركيتين من طراز بي-52 في القطاع نفسه.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها ان موقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يمكن تجاهله لان اليابان “هي الهدف الرئيسي” في منطقة الحظر الجوي.

وتابعت “اذا لم تذهب الولايات المتحدة بعيدا جدا، فلن نستهدفها في حماية منطقتنا للدفاع الجوي. ما علينا ان نفعله الآن هو تطويق كل التحركات الاستفزازية لليابان بحزم”.

وقالت غلوبال تايمز ان الانتقادات التي عبرت عنها استراليا ايضا “يمكن تجاهلها في القوت الحالي” لان البلدين، استراليا والصين، “ليس بينهما خلافات حقيقية”.، كما ان بكين “ليست بحاجة لتغيير موقفها حيال سيول”.

وتطالب الصين الطائرات بتقديم مسار رحلاتها واعلان جنسيتها والابقاء على اتصال لاسلكي في الاتجاهين، او “مواجهة اجراءات طارئة”.

وقال ناطق باسم الجيش الصيني شين جينكي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الرسمية الصين الجديدة ان مقاتلات صينية قامت الخميس بدوريات روتينية جوية في المنطقة، مؤكدا انها “خطوة دفاعية مطابقة للاجراءات الدولية العادية”.

وقالت غلوبال تايمز محذرة “اذا استمر الوضع على حاله، ستجري احتكاكات ومواجهات (بين الصين واليابان) وحتى توتر في الجو على غرار ما حدث خلال الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي”.

 

المصدر: موقع النهار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.