طوكيو وسيول تجريان محادثات مع واشنطن لتجنب آثار عقوباتها على إيران

 

تجري اليابان وكوريا الجنوبية، وهما من كبار مشتري النفط الإيراني، محادثات مع الحكومة الأمريكية في محاولة لتجنب الآثار السلبية لقرار واشنطن إعادة فرض عقوبات تهدف لعزل إيران عن الأسواق الدولية.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة تطالب الدول بوقف كل واردات النفط الإيراني اعتبارا من تشرين الثاني، مع تكثيف إدارة الرئيس دونالد ترامب الضغط على حلفائها لقطع التمويل عن إيران.

وفاز البلدان بإعفاءات سمحت لهما بشراء كميات محدودة من النفط الإيراني خلال الجولة السابقة من العقوبات التي انتهت في 2016. لكن واشنطن تتبنى هذه المرة موقفا أكثر تشددا.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدا سوجا في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن اليابان والولايات المتحدة تجريان محادثات بشأن العقوبات المفروضة على إيران، لكنه أحجم عن كشف التفاصيل.

وأضاف سوجا “تجري اليابان والولايات المتحدة محادثات الآن بشأن إعادة فرض عقوبات اميركية على إيران، ولن أكشف تفاصيل المباحثات”.

وتابع قائلا “نتابع بعناية التأثير المرتقب للإجراء الأميركي، ونرغب أن نتفاوض مع الدول المشاركة في الأمر بما في ذلك الولايات المتحدة حتى لا يكون هناك تأثير عكسي على الشركات اليابانية”.

وفي كوريا الجنوبية، قال مسؤول في وزارة الطاقة رفض الكشف عن هويته إن الحكومة ستواصل التفاوض مع الولايات المتحدة من أجل الحصول على إعفاء من العقوبات.

وأضاف “إننا في نفس موقف اليابان. نجري محادثات مع الولايات المتحدة وسنواصل التفاوض للحصول على إعفاء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.