ظريف: مستعدون للتحدث مع المسؤولين السعوديين عندما يقررون ذلك

وزير خارجية ايران: سازور السعودية والامارات قريبا

تحدث وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن جولته الخليجية على صفحته على موقع الفيسبوك (صباح الثلاثاء)، واصفا زيارته للكويت، عمان وقطر بالايجابية والقيمة، مشيرا الى ان هذه الدول عبرت عن رغبتها بتوسيع العلاقات مع ايران.

وفي التفاصيل قال ظريف على صفحته بالفيسبوك:

السلام عليكم أيها الأصدقاء

الساعة الآن 5 و20 دقيقة صباح الثلاثاء. ليلة أمس عدت من زيارة استغرقت يومين لكل من الكويت وعمان وقطر، كانت زيارة ضرورية وجيدة جدا والمسؤولون ووزراء خارجيات هذه الدول استقبلونا بحرارة.

جميعهم أظهروا سرورهم من التغيرات الأخيرة وأكدوا استعدادهم لتوسيع العلاقات مع ايران.

وعلى اثر زيارة وزير الخارجية الاماراتي الى ايران، سأسافر غدا الى الإمارات إن شاء الله للقاء مسؤولي البلد الجار في أبوظبي ودبي. أتمنى أن أتمكن خلال هذه الزيارة من عقد جلسة مع الايرانيين المقيمين هناك.

نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي سيزور طهران غدا أيضا وسيلتقي مع المسؤولين في بلادنا. وأنا سألتقيه في طهران بعد عودتي من الإمارات إن شاء الله.

وحول التشاور والحديث مع المسؤولين السعوديين ففي أي وقت يظهر فيه الأخوة السعوديون استعدادهم فنحن مستعدون، ونعتبر ذلك يصب في مصلحة البلدين، والمنطقة والعالم الاسلامي.

البلدان المجاورة لنا في جنوبي الخليج الفارسي مهمة جدا لأمن وتطور ايران ويجب ألا ندعهم يقعوا بفخ الأكاذيب والتهويل من قبل المتشددين وطلاب الحرب.

الامن والهدوء في الخليج الفارسي كان دائما أولوية لإيران وسيبقى. أمن هذه المنطقة متكامل وغير قابل للتفكيك، والحصول على هذا الأمن عبر حذف أو تخريب أمن الآخرين محكوم بالفشل، لذلك فإن أساليب المنافسة والتكلات السابقة لن تجلب الأمن لأي من بلدان المنطقة.

ايران بوصفها البلد المقتدر في المنطقة فعليها أن تسير على طريق خلق الثقة وتقريب دول الخليج الفارسي منها، لأن مستقبلنا ومستقبل دول المنطقة في حالة من التعاون الشامل والبناء.

المصدر: موقع قناة العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.