عباسي: المخابرات البريطانية متورطة باغتيال العالم النووي علي محمدي

 

اتهم الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية فريدون عباسي، جهاز المخابرات البريطاني الخارجي (MI6) بالتورط في اغتيال العالم النووي الايراني علي محمدي .

وقال عباسي انه كان ينبغي على وزير الخارجية البريطاني الاسبق جاك استراو ان يجيب على قضية اغتيال علي محمدي معربا عن استغرابه لعدم مطالبة استراو في ايران بالرد على ذلك واضاف انه واثق من تورط الـ(MI6) باغتيال علي محمدي ولكنهم جاؤا الى البلاد وعادوا دون ان يسألهم احد عن ذلك.

وفي كلمة له في ندوة عقدت امس الاحد في جامعة شريف الصناعية بهدف دراسة اتفاقية جنيف قال عباسي حول نشاطه ابان تصديه لرئاسة منظمة الطاقة الذرية الايرانية : خلال رئاستي لمنظمة الطاقة الذرية كانت المنظمة تواكب الفريق النووي الايراني المفاوض وتبذل مساعيها لتقديم المعلومات اللازمة للمفاوضين الايرانيين لتعزيز قدرتهم على التفاوض .

واكد ان الفريق النووي الايراني المفاوض كان الاقوى بعد اميركا من حيث التخصص والخبرة وقال انه على هذا الاساس فانه خلال الاجتماعات على مستوى الخبراء بين ايران والسداسية الدولية كان الطرف المقابل يصل الى طريق مسدود كذلك الحال خلال جلسات المفاوضات عند تحقيق اي تقدم كان رئيس الفريق الايراني المفاوض في حينها سعيد جليلي يقول ان لديه صلاحيات كاملة للبت في اي موضوع في حين كانت المفاوضة وندي شيرمن تبادر الى وقف المفاوضات لطلب الاستشارة.

واوضح انهم كانوا يحاولون ثنينا عن مواصلة برنامجنا النووي بذريعة اننا نمتلك مصادر للطاقة نظير النفط والغاز ولكننا برهنا ان تمسكنا بمواقفنا سيضطرهم للتراجع.

وعلق عباسي على اتفاق جنيف بالقول اننا سمحنا لاميركا من خلال هذا الاتفاق بان تحقق جميع امنياتها واهدافها ونحن نامل في ان يجري خلال الجولة المقبلة من المفاوضات الاستفادة من الملاحظات التي قدمناها للمسؤولين وان لايتعامل الطرف الاخر مثل الانسان البدائي ويبدا كل شيء من نقطة الصفر وان يستفيد من تجارب من سبقه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.