عبدالهيان: هجوم السعودية على اليمن يعرّض المنطقة بأكملها للخطر

 

حذر مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان من أن الهجوم السعودي على اليمن يمكن أن يعرّض الشرق الأوسط بأكمله للخطر، داعياً إلى وقف فوري للعمليات العسكرية.

وقال عبد اللهيان على هامش مؤتمر المانحين لسوريا الذي يعقد في الكويت، إن إيران تعتبر التدخل في اليمن “عدواناً خارجياً سيؤجج التطرف في المنطقة”.  وأضاف إن “نيران الحرب ستدفع كل المنطقة إلى اللعب بالنار، وهذا ليس في مصلحة الشعوب”. وأكد عبد اللهيان أن إيران تعترض بشدة على الحل العسكري في اليمن، وتعتقد أن “الهجوم العسكري السعودي ضد اليمن خطأ استراتيجي”.

وشدد على أن “الحل في اليمن يجب أن يكون سياسياً، وللتوصل إلى حل سياسي يجب أن تتوقف العمليات العسكرية فوراً”، وقال عبد اللهيان إن طهران والرياض “قادرتان على التعاون للتوصل إلى تسوية في اليمن”، والأمر نفسه ينطبق على حل في سوريا. وفي سياق متصل، وتعليقاً على ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن تلقي ايران إنذاراً من القوات البحرية المصرية طلباً لإخلاء خليج عدن، نفى قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري أن يكون الأسطول الإيراني قد تلقى هذا الانذار.وأوضح سياري أن “القوات البحرية الإيرانية لا تزال تؤدي مهمتها في تأمين خطوط النقل في المنطقة، ومواجهة القرصنة البحرية”، موضحاً أن “قواته لن تسمح بتلقي تحذير ليس في محله من أي جهة كانت”، ومشيراً إلى أن “ما تروج له بعض وسائل الإعلام هو مجرد أخبار كاذبة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.