عدة وفيات و750 حالة اختناق جراء العاصفة الرملية في لبنان

اعلنت وزارة الصحة اللبنانية وفاة مواطنتين ،ووصول عدد حالات الاختناق الى 750 جراء العاصفة الرملية التي تضرب المنطقة.

ونقلت وزارة الصحة على موقعها الالكتروني “ارتفاع عدد حالات الاختناق وضيق التنفس جراء العاصفة الرملية الى 750”. كما اشارت الى وفاة امرأتين في منطقة البقاع .

وكانت وزارة الصحة اعلنت في وقت سابق، ونظراً للأحوال الجوية التي يشهدها لبنان، “حالة الاستنفار من خلال شبكة الرعاية الصحية الاولية والترصد الوبائي والمستشفيات الحكومية والخاصة المتعاقدة مع الوزارة وكذلك الصليب الاحمر اللبناني لمتابعة الوضع”.

واصدرت الوزارة بعض التوصيات للمواطنين وخصوصا الذين يعانون من أمراض الربو والحساسية والامراض الرئوية المزمنة وامراض القلب، وكذلك كبار السن والاطفال والحوامل، لتفادي الضرر. وابرزها “ملازمة منازلهم، تجنب التعرض للغبار، استخدام الكمامات الواقية…”.

وقال الامين العام للمجلس الوطني  للأبحاث العلمية معين حمزة ان “الصور الفضائية اظهرت حتى الآن ان العاصفة الرملية انطلقت من العراق”، مشيرا الى “انها تضرب في لبنان مرتين او ثلاث مرات سنويا، ولكن عادة في فصل الربيع اي شهري مارس وابريل، وهي ما يعرف برياح الخماسين، والمستغرب اليوم هو كثافتها”.

ووفق مصلحة الارصاد الجوية، ستبدأ العاصفة الرملية بالتراجع بدءا من مساء يوم الاربعاء.ولحق ضرر خصوصا باللاجئين السوريين في المخيمات العشوائية المنتشرة في مناطق الاطراف.

إلى ذلك أفادت الوكالة الوطنية للاعلام ، ان المواطن محمد ابراهيم احمد (70 عاما) من بلدة الخريبة البقاعية – شرقي بعلبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.