عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 16-11-2013

عـنــــاويـــــــن الـصـحــــــــــــف

النهار

كل المسالك سُدّت بعد عاصفة عاشوراء البقاع الشمالي عرضة لموجات نزوح وقصف

السفير

فرنجية : فرع المعلومات ميليشيا بري ينعى الحوار .. والمبادرات

الديار

تصعيد سياسي وإعلامي بين حزب الله والمستقبل يأخذ أبعاداً خطرة سليمان : لعدم الاعتماد على الحمايات الخارجية والراعي: لتداول السلطة بالشكل الديموقراطي بري : المبادرات الداخلية لم تعد تجدي ويجب العمل من الخارج وعلينا الاستعانة بصديق

المستقبل

البنك الدولي ينشئ صندوقاً مالياً لمساعدة لبنان على تحمّل تكاليف النزوح السوري الحريري لنصرالله: خيارك سيلعنه التاريخ

اللواء

سليمان يرفض تحالف الأقليات ومماشاة الأنظمة المتسلّطة .. واتصال مع الرئيس المكلّف الحكومة ضحية اشتباك “حزب الله” المستقبل الحريري يصف دفاع نصر الله عن الأسد “بالمخزي” .. وفرنجية “يبرئ” علي عيد!

الشرق

14 اذار تتحرك عربيا ودوليا بعد استعار مشهد الاحتقان السياسي لا جديد حكوميا وسلام ورعد في بعبدا قريبا لــ “التشاور”

البناء

برّي يلاقي نصرالله بتحميل السعودية مسؤولية التعطيل.

الجمهورية

الراعي إلى الفاتيكان و”التيار الحر” يلتقي “الكتائب” والإستحقاق الرئاسي إلى الواجهة

الشرق الأوسط

مواقف لبنانية تتهم نصر الله بالخروج على أسس العيش المشترك وتدعو لتأليف الحكومة ميقاتي: دعونا ولا نزال إلى عدم التدخل بشؤون أي دولة عربية.. ونحرص على تفادي استدراج مشاكل الآخرين إلى أرضنا

البلد

ردود رئاسية على كلام نصرالله وانطلاق معركة القلمون

الأخبار

بري : السعودية على غير عادتها

الحياة

نزوح جماعي من قارة السورية الى عرسال اللبنانية سليمان يتمسك بالحوار ويرفض «تحالف الأقليات وبري ينعى المبادرات الداخلية وينتظر «تدخلاً ” خارجياً

اســــــرار الـصـحـــــــــف

النهار

سُجّل اعتراض داخل حزب الكتائب على مشاركة مرشح حزبي لمنصب نقابي في عشاء للحزب السوري القومي الاجتماعي خطب فيه رئيس الحزب النائب أسعد حردان.
يقدم نائب في كتلة “التغيير والإصلاح” عرضاً عن الوضع الاقتصادي والمالي في اجتماع مجلس المطارنة اليوم.
في معلومات مصادر ديبلوماسية أن الخلاف بين أميركا وايران هو حول أن تتم معالجة الملف النووي بالتقسيط وعلى مراحل أم أن تكون شاملة وغير مجزأة.
لوحظ أن مرشحين جديين للرئاسة يعقدون لقاءات مع مراجع فاعلة بعيداً عن وسائل الإعلام.

السفير

سألت مصادر رقابية عن مصير التحقيقات في فضيحة ترميم سجن رومية التي أهدرت من الدولة اللبنانية مبالغ مالية كبيرة لقاء رشاوى، وتخوفت ان تكون خلف تأخير إعلان هذه التحقيقات لفلفة لهذه الفضيحة.
عدل وزير سيادي عن عقد مؤتمر صحافي كان سيعلن فيه عن “تجاوزات كبرى” يقوم بها بعض المراجع، وذلك بعدما تلقى نصيحة مرجع سياسي مفادها: “الضرب بالميت حرام”.
تلقى أحد المسؤولين من رئيس التيار البارز في 14 آذار لوما أقرب إلى التعنيف على خلفية إعلانه أن فريقه وافق في فترة معينة على معادلة 9-9-6.

المستقبل

يقال
إن ديبلوماسيين أميركيين يؤكدون أن المفاوضات الدولية ـ الايرانية ستنحصر بالملف النووي فقط ولن تتطرق الى أي ملف اقليمي آخر.
إنّ مسؤولي البروتوكول في احتفال بكركي أمس استغربوا انسحاب الوزير جبران باسيل بعد نصف ساعة من افتتاح المناسبة رغم حضور رئيس الجمهورية والبطريرك الماروني.
إنّ اللواء أشرف ريفي ذكّر اللواء جميل السيد ردّاً على تهديده شعبة المعلومات بأنّها لا تقوى على جلبه، كيف أنّ عناصر الشعبة نفسها نفّذت مذكرة توقيف بحقه من منزله يوم كانت في بداية انطلاقتها.

اللواء

يعكس سفير دولة كبرى قلقاً من تراجع فرصة تأليف حكومة في غضون الشهرين المقبلين!
أدى غياب هيئات الرقابة إلى فلتان إداري، انعكس استنسابية في المعاملات تأخيراً أو إنجازاً.
تقرر توظيف 350 عنصراً، وتردد أن عدداً منهم من طائفة معينة، لم يخضع البتة لإمتحان؟!

الأخبار

تدخل رئيس الجمهورية ميشال سليمان لتطويق ذيول “الخلاف الفردي” الذي وقع في مستيتا (جبيل) أخيراً وأودى بحياة أربعة أشخاص. وقد دخل رئيس بلدية جبيل زياد حواط على خط التسوية، وتكللت جهوده بالنجاح بعدما تمكّن من مصالحة العائلتين المعنيتين بالحادث.
اليونيفيل ترقص في عاشوراء
بينما كانت الناقورة تقيم مجالس عزاء إحياء لليلة العاشرة من عاشوراء ليل الأربعاء الفائت، كان عدد من موظفي وجنود اليونيفيل يقيمون حفلة رقص وغناء داخل المقر العام لقيادة القوات الدولية في البلدة. صوت الموسيقى الصاخبة الذي تجاوز حدود المقر، اختلط بأصوات الندب واللطم، ما أثار استياء بعض الأهالي الذين استحضروا شعارات اليونيفيل حول “مسايرة الجنوبيين واحترام عاداتهم وتقاليدهم”.
موقوفو عبرا إلى سجن مفتوح
بدا مستغرباً موافقة الشرطة العسكرية على نقل 20 موقوفاً من جماعة أحمد الأسير، من مقرها في سجن الريحانية إلى سجن جزين. فالسجن المخصص للأجانب الموقوفين في قضايا عادية، ولا يستوعب أكثر من 30 سجيناً، يقع في مبنى السرايا حيث تدخل السيارات وتخرج من دون تفتيش ولا تتوافر الإجراءات الأمنية اللازمة لاحتجاز موقوفين بجرم قتال الجيش. وبانتقال المجموعة، تكون النائبة بهية الحريري وفت بوعودها لعائلاتهم بتحسين ظروف احتجازهم. وكان لافتاً الاختيار الدقيق للمنقولين الذين ينتمون إلى ابرز العائلات الصيداوية (الزيباوي، الزعتري، الحريري، نحولي، شعبان، الرواس، النقوزي، الأتب، أبو ظهر، الشريف…). وفد من عائلات المنقولين سارع أمس إلى زيارة مجدليون لشكر الحريري على جهودها لتقريب المسافة بينهم وبين أبنائهم.
دوشكا على السطح
لاحظ عناصر حاجز الجيش اللبناني عند مدخل تعمير عين الحلوة نقل جسم إلى سطح منزل الناشط الإسلامي هيثم الشعبي في حي الطوارئ المحاذي لنقطتهم، وقد غطي بقطعة قماش. وبعد التحريات، تبين أنه “دوشكا” نصبها الشعبي في اتجاه حي التعمير والنقطة. وقد تمكن أمين سر القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة الشيخ جمال خطاب من إقناع الشعبي بإنزال “الدوشكا” عن السطح، بعد تكليفه من قبل الجيش الذي هدد بالتصويب عليها وعلى السعدي في حال عدم استجابته.

الجمهورية

قال ديبلوماسي عربي أن إيران تستغل نقطة ضعف الغرب المتمثلة بـ”التخويف من الحرب” للحصول على أثمان وتنازلات.
سأل رئيس دولة نظيره عن الأسباب التي حالت دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع فريق سياسي من الإنتقال الى دولة مجاورة، فكان الجواب أن أي خطوة من هذا النوع تدفع نحو مواجهة داخلية.
إعتبر مرجع روحي أن الترجمة العملية لـ “لاءات” الموالاة والمعارضة أن لا حكومة في المدى المنظور وأن التركيز يجب أن ينصب رئاسياً تفادياً للفراغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.