عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاربعاء 11 آذار 2015

عناوين الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاربعاء 11 آذار 2015

السفير

«هيئة إدارة الكوارث»: «تناتش» طائفي حول المرجعية
«حرب الصلاحيات» تهدّد «الجمهورية» مع «الرئاسة»

هل من بحر لـ«داعش» يمرّ عبر القلمون؟

الملك السعودي يرسم معالم عهده: حفظ الاستقرار.. والحد من تأثير النفط

روبرت سيري: عباس ونتنياهو مسؤولان عن الوضع في غزة

الاخبار

ثمانون ميشال عون: أنا قريب من بعبدا بقدر ما يتوافق اللبنانيون

السيد حسن نصر الله قائد استثنائي

هكذا «بلّشت» أحبّ الجيوش الأجنبية!

ثوري في الحي الهادئ

الوليد بن طلال لفضل شاكر: «اشتقنالك»!

النهار

20 جلسة ولا رئيس والموعد المقبل 1 نيسان لجنة الرقابة على المصارف تقسم الوزراء

الملك سلمان: لن نسمح بالعبث بأمننا ونسعى إلى تنقية الأجواء العربية والإسلامية

استعادة العَلَم تفتح طريق تكريت وتحرير بلدة استراتيجية قرب الفلوجة

“داعش” أعلن اعدام “جاسوس إسرائيلي” وفرار العشرات من سجن للتنظيم بحلب

البناء

عشائر دير الزور تلاقي الأنبار لقطع طريق العبور على «داعش»
قيس الخزعلي يدخل مع أبناء المدينة تكريت… وهستيريا سعودية
الانقسام حول العمل التشريعي يضع مصير المجلس بيد جنبلاط

الديار

إنقسام مسيحي حول التشريع.. عون معه و«الكتائب» و«القوات» ضده …
بيان النوايا أُرسل من القوات الى عون وجعجع يتبرأ من تصريح عدوان وقاطيشا …
فضيحة في هيئة إدارة السير : 174 مليون دولار نالها هشام عيتاني بمناقصة «معّلبة»

اللواء

شبح طائفي يهدّد مجلس الوزراء بعد الخلاف النيابي على إدارة الكوارث
الحجيري لـ«اللــواء»: مع الجيش وحده في معركة الجرد والمزايدات جمّدت التحرّك المحلّي لإستعادة العسكري

جدّد الإلتزام بمكافحة التطرّف ودعا لتعدّد مصادر الدخل بمواجهة إنخفاض النفط
الملك سلمان يُعلن برنامج عهده: أمن وتنمية لكل السعوديّين

توقُّع معركة عنيفة مع حزب الله
إصابة ضابط إسرائيلي بإطلاق نار في الجولان

التعاون الأمني الأوروبي- السوري مجمّد
وتعامُل باريس وبرلين مع دمشق «بالواسطة»

الجمهورية

المسيحيون لـ”تشريع الضرورة” فقط

عصابات السطو

ملف المياه الملوثة في المدارس هل هو “زوبعة في فنجان”؟

هل عبرت الازمة الحكومية كـ”غيمة صيف”؟

طهران تطبق سياسات حافظ الاسد

المستقبل

رياشي يسلّم كنعان ملاحظات «القوات».. وعون يدرسها اليوم
مؤتمر الكويت: لبنان موعود بمساعدات مالية كبرى

 

أسرار  الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاربعاء 11 آذار 2015

 

السفير

استغربت أوساط دينية غض النظر عن استمرار أحد مفتي المناطق في مهامه، وهو محسوب على عاصمة خليجية، بالرغم من عزل آخرين.

أشادت مرجعية حزبية بارزة بدور مرجع حكومي سابق وقالت «يسجل له أنه لم يتآمر على المقاومة ولم تبدر منه إساءة اليها طوال ثلاث سنوات».

سألت ديبلوماسية كانت تمثل دولة كبرى سابقا في لبنان عن شخصية غير مدنية، في معرض إبداء إعجابها الشديد بها، فقيل لها إن هذه الشخصية مرشحة لأدوار سياسية كبيرة مستقبلا!

النهار

عرض مسؤول سابق ملف اللوحات والتماثيل الأثرية المعروضة في عدد من المقارّ الرسمية ومنازل مسؤولين رسميين وما إذا كان ممكناً استرجاعها يوماً.

ردّ وزير على رجل ديني قائلاً “إن معطياتك حول التوظيف خاطئة لكني أتجنّب الردّ عليك”.

اعتبر وزير أن إثارة المشكلات في الإعلام قد لا يخدم الحكومة بل يضعها أمام تحديات جديدة.

يتابع سياسيون فصول مقابلة رنا قليلات تخوّفاً من ورود أسمائهم في سطورها.

تُعاني المدارس التي خُصصت للاجئين السوريين من سوء التنظيم وانعدام الرؤية إلى برامج تربوية واضحة.

البناء

خفايا

لم يرَ وزير سابق مشكلة في أن يتلقّى رئيس الحكومة تمّام سلام دعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمشاركة في القمة العربية، في ظلّ غياب رئيس الجمهورية، واعتبر أنّ الأمر الطبيعيّ أن يترأس سلام الوفد اللبناني، ويبقى أهون بما لا يُقاس مما حدث سابقاً في قمة السودان حيث تمثل لبنان بوفدين… واحد برئاسة رئيس الجمهورية وآخر برئاسة رئيس الحكومة!

الديار

رئيس للجمهورية لفترة انتقالية

يعتقد مراقبون أن انتخاب رئيس للجمهورية لفترة انتقالية هو الحل الأمثل لكسر حالة الجمود والمراوحة التي تهدد باندثار الموقع المسيحي الأول في الدولة اللبنانية.
وبحسب أوساط واسعة الإطلاع ان فكرة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية لفترة انتقالية بات امراً مطروحاً بقوة في كواليس الأروقة السياسة والدبلوماسية في بيروت وفي بعض عواصم القرار الدولية والإقليمية الفاعلة والمؤثرة بتطورات الوضع في لبنان ومحيطه وجواره.

مشكلة «داعش» و«النصرة»

يعتقد مصدر وزاري ان تنظيم “داعش” و«جبهة النصرة» يتعاملان مع موضوع المقايضة بين العسكريين المختطفين ومعتقلين اسلاميين على انه ثانوي، فيما الوساطة تتعدى ذلك الى امور اكثر حساسية باعتبار ان «داعش» يعاني من خلخلة في وضعه في جرود عرسال، وربما في سوريا ايضا، فيما «النصرة» تواجه خلافات داخلية عميقة حول كل شيء تقريباً…

جنبلاط و…الوضع السوري

تساءلت جهات سياسية ما اذا كان قرار النائب وليد جنبلاط التخلي عن مقعده النيابي لنجله تيمور في ايار المقبل يرتبط بالموقف من تطورات الوضع في سوريا، لا سيما وان جميع الوساطات التي بذلت مع دمشق على مدى العامين المنصرمين حول اعادة الحرارة الى العلاقات لم تقترن بالنجاح..
الجهات اياها تساءلت ايضا ما اذا كان الزعيم الدرزي قد اكتشف، وبعد الذي حدث في ريف ادلب، ان الرهان على مواقف هادئة من بعض التنظيمات لحماية الدروز كمن يراهن على…الشيطان.

سحب تصريح قاطيشا واتصال بعدوان

بأمر من الدكتور سمير جعجع تمّ سحب تصريح العميد وهبه قطيشا الذي وصف بالتطرف كما جرى الاتصال بالنائب جورج عدوان لثنيه عن المواقف المتشددة والمتطرفة، وكل ذلك يصبّ في خانة انجاح الحوار القواتي – العوني.

الجيش لن يتسلّم صواريخ «مسترال»

علمت «الديار» من مصادر عسكرية مطلعة على سير صفقة الاسلحة الفرنسية ان فرنسا لم توافق على تزويد الجيش اللبناني بانظمة صورايخ الدفاع الجوي «مسترال» وهي صواريخ تحمل على الكتف وممكن ان ترصد الطائرات الحربية عن بعد 30 كلم، وتصر على تزويد لبنان بنظام دفاع جوي بمنصات صواريخ ثابتة ويشرف على تركيبها ضباط فرنسيون.

«فضل شاكر» وترتيبات تسليم نفسه إلى القضاء

أكدت مصادر أمنية فلسطينية رفيعة في مخيم «عين الحلوة» بأن عملية تسليم الإرهابي المتواري فضل شاكر نفسه إلى مخابرات الجيش قد أصبحت على قاب قوسين تمهيدا لمحاكمته أمام القضاء العسكري وفق للأصول والقواعد المرعية الإجراء.
المصادر الفلسطينية عينها لفتت بأن الترتيبات الجارية لإتمام هذه العملية وعلى الرغم من بعض العرقلات قد شارفت على نهايتها، مشددة بأن المقابلة التلفزيونية التي ظهر فيها «شاكر» مؤخرا على شاشات أحدى القنوات اللبنانية هي جزء لا يتجزأ من هذه الترتيبات التي يشرف عليها بعض المتابعين لهذه القضية والتي سوف تقود «عاجلا أم آجلاً» نحو تسليم شاكر نفسه إلى الدولة اللبنانية.

التسوية العار..

وصفت مصادر سياسية الأنباء المتداولة عن إخراج «تسوية» لتبرئة من أسمته «الإرهابي التائب» فضل شاكر بأنها عار ما بعده عار، متسائلة كيف يمكن لمن كان يحرّض ليلاً نهاراً ضدّ الجيش، ومن كان يتباهى باستعراض «فطائسه» كما كان يسمّيها، أن يكون مجرّد بريء مضلَّل تاب قبل أن تتلطّخ يداه بالدماء. وفيما قرأت المصادر في مسار هذه القضية محاولة للضحك على الذقون لن تنطلي على أحد، دعت القضاء اللبناني لوقفة ضمير وحق دفاعًا عن نفسه، خصوصًا بعدما نُسِب لشاكر نفسه تأكيده حصول «تسوية» ما بقوله أنّه لن يسلّم نفسه قبل أن تتمّ «تسوية» أموره، وسألت: «هل هذه هي العدالة التي ينشدها البعض؟!»

ما حدا أحسن من حدا..

علق سياسي صيداوي على «صفقة» تبرئة فضل شاكر من دم العسكريين الأبرياء الذين سقطوا في معارك عبرا، وتصوير بأنه كان مضللاً. وقال: «إذا كان ذلك صحيحًا، فإنّ على القضاء أن يعفو عن كلّ المتورطين بهذه الأحداث، باعتبارهم جميعًا من المضلَّلين». وأضاف: «ما حدا أحسن من حدا».

ليتبادل السفراء الادوار…

اعتبر احد نواب فريق الثامن من آذار ان «الصمت الفاقع» لقوى الرابع عشر من آذار ازاء تصريحات السفير الاميركي ديفيد هيل ضد حزب الله من على منبر وزارة الداخلية بل ذهاب بعض هذا الفريق لحد التهليل والتصفيق له امر يؤكد بلا شك ان السيادة التي يرفعها هذا الفريق شعاراً مزعوماً له ليست اكثر من ديكور يستخدم عند الحاجة فقط. واردف هذا السياسي قائلاً: “ليتبادل السفراء الادوار وليخرج السفير السوري مثلاً او الايراني من اي منبر رسمي ولينتقد قوى الرابع عشر من آذار لنرى عندها ما سيكون موقف هؤلاء!”.

كذبة أول نيسان؟!

شكّكت مصادر سياسية بكلّ التسريبات التي تتحدّث عن وصول الدفعة الأولى من الأسلحة الفرنسية في إطار الهبة السعودية للجيش اللبناني في شهر نيسان المقبل، وقالت: «هي بلا شكّ كذبة الأول من نيسان لا أكثر ولا أقلّ».

دولة خليجية

اكدت اوساط ديبلوماسية في بيروت ان دولة خليجية مؤثرة لعبت دوراً اساسياً في تسوية ملف مطلوب بارز الى العدالة اللبنانية.

اللواء

همس
توقّع دبلوماسي غربي تلتزم بلاده الحياد حدوث تدهور عسكري محدود، بالتزامن مع حدثين: الإتفاق حول النووي، والإنتخابات الإسرائيلية؟

غمز
يؤكّد نائب ورئيس حزب يميني أن علاقته ثابتة مع قطب وسطي، بمعزل عن اللياقات الإجتماعية..

لغز
يواجه لبنان إستحقاقاً إقتصادياً خطيراً، يقضي بإلغاء الرسوم الجمركية عن سلع أوروبية عملاً باتفاق شراكة وقّعه الرئيس الشهيد رفيق الحريري عام 2002.

الجمهورية

إختراق
إستبعد رئيس حزب أي اختراق رئاسي في المدى المنظور، خصوصاً في ظل غياب التدخّل الخارجي، والإصرار الداخلي على رفض التفاوض إلّا على مرشح واحد.

عنوان
قال سفير عربي إن مشروع تشكيل قوة عربية مشتركة سيكون العنوان الأبرز في القمة العربية التي ستعقد في القاهرة نهاية هذا الشهر، وأكد أن دولته مصرة على إقراره ولو بمن حضر.

إساءة
أوضحت أوساط قريبة من رئيس حزب وسطي أنه لم يقصد الإساءة في موقفه من طائفة مسيحية، بل لومها على عدم توحّدها في ظل التحديات التي تواجهها.

تأكيد
أكد رئيس تكتل أن علاقته برئيس حكومة سابق يسودها الود والصراحة والإحترام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.