غياب أوباما عن اجتماعات /أبيك/ جعل الصين تبدو “القوة المهيمنة” على القمة

us-china-

رأت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية أن غياب الرئيس الأمريكي باراك اوباما عن حضور اجتماعات قمة منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة اسيا – الباسيفيك /أبيك/ في جزيرة /بالي/ الإندونيسية ، جعل الرئيس الصيني شي جين بينغ ، يبدو بمظهر “الزعيم المهيمن” على اجتماعات القمة ، التي تدعو إلى تحقيق تكامل اقتصادي أفضل بين الدول الاعضاء.
وذكرت الصحيفة ، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم ، أن الرئيس الصيني “شي” القى خطابا مطولا ومكتوبا باحكام ، ركز في مجمله على موضوع إصلاح الاقتصاد الصيني داخليا ، وحاجة الصين لتوسيع نطاق شراكتها مع دول منطقة اسيا والمحيط الهادئ ، مشيرة إلى ان “شي” لم يشر في خطابه إلى الرئيس أوباما ، الذي اضطر لإلغاء رحلته الى اندونيسيا ،بسبب أزمة الاغلاق الجزئي لأنشطة الحكومة الفيدرالية الامريكية ، حيث تعين عليه البقاء في واشنطن لمتابعة الازمة ، وحل محله في /ابيك/ وزير الخارجية الأمريكية جون كيري.
وقال شي في خطابه ، يوم أمس، إن الصين لا يمكنها أن تنمو وتتطور في عزلة عن منطقة اسيا ،، الباسيفيك ، كما انه لا يمكن أن تزدهر المنطقة وتنعم بالرخاء بدون الصين .
ووفقا للاحصاءات ، فإن الدول الأعضاء بمنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة اسيا ،، الباسيفيك، المعروف باسم /ابيك/، والتي تشمل الولايات المتحدة والصين وروسيا والمكسيك وكندا ،بالإضافة الى 16 دولة أخرى، تحتوي على نحو 40% من اجمالي الكثافة السكانية العالمية ، وتساهم بنحو 55% من اجمالي الناتج المحلي العالمي ، وما يقارب من 44% من اجمالي التجارة العالمية. وقد تضاعف معدل التجارة بين الدول الاعضاء بـ /ابيك/ بمقدار سبعة اضعاف منذ عام 1989 ، ليتجاوز نحو 11 تريليون دولار خلال عام 2011.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.