فترة العطل توفر فرصة للتفكير في مستقبل الأمة

صحيفة غلوبال تايمز الصينية ـ
افتتاحية الصحيفة ـ
ترجمة خاصة بـ “موقع الصين بعيون عربية”:
عطلة الأيام الثمانية المخصصة  لمهرجان منتصف الخريف والعيد الوطني تقترب. قد يكون هذا هو الوقت المناسب لإعادة النظر في موضوع هويتنا الوطنية.
لقد تقرر موعد المؤتمر الوطني 18 للحزب الشيوعي الصيني لعام 2012، الذي كان عاماً حافلاً بالأحداث.
في بداية هذا العام، أدت محاولة رئيس الشرطة السابق في منطقة تشونغتشينغ وانغ لى جيون الانشقاق إلى الكشف عن فضيحة بو شى لاى، الرئيس السابق للحزب في تشونغتشينغ. وعلاوة على ذلك، كانت هناك أيضاً التوترات الاجتماعية التي تطورت إلى حوادث جماعية في شيفانغ في مقاطعة سيتشوان وتشيدونغ في مقاطعة جيانغسو بسبب المخاوف البيئية. وكانت الانتقادات فعالة وعالية الصوت على شبكة الإنترنت.
تحولت جهود الصين لحماية سيادتها البحرية إلى حالة طارئة هذا العام. وقد تصاعدت الخلافات بين الصين واليابان في الآونة الأخيرة، في أعقاب المواجهة مع الفلبين على جزيرة هوانغيان في بحر الصين الجنوبي.
قضايا البيئة الداخلية والخارجية كانت ملحّة هذا العام في الصين. وقد تمت مناقشة سلسلة من الحوادث على نطاق واسع على الانترنت. وفقا لذلك، المجتمع الصيني يبني قدراته على التكيف مع القضايا الناشئة.
الهوية الصيني في حاجة لمناقشة مفتوحة. بعض الأفكار التفصيلية ولكن المتنوعة تتنافس فيما بينها. ولكن إذا كنا نتوقع حكماً موضوعياً على الأحداث، يتعين علينا أن نتخلى عن وجهات النظر التي تستند إلى المصالح الشخصية والاعتماد بدلاً من ذلك على نظام تقييم موحد.
كاقتصاد ناشئ، ينبغي مقارنة أداء الصين مع نظرائه في الدول النامية. بين دول البريكس، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في روسيا والبرازيل يوازي ضعفي مثيله في الصين، وذلك بفضل صادراتها من الطاقة والموارد. ولكن الصين تفوقت بضعفين في التصنيع والبحث والتطوير.
حققت الصين الإنجازات الأبرز بين دول البريكس. “نموذج الصين” يتم تدريسه ومناقشته في جميع أنحاء العالم.
ويستند صعود القوة الوطنية الشاملة للصين على التحسين المستمر لمستوى معيشة الشعب. شهد أبناء الشعب الصيني التقدم الأبرز في نوعية حياتهم اليومية مقارنة مع نظرائهم من دول البريكس.
الصين، ومع ذلك، ما زالت تحتاج الى مواجهة ومعالجة العديد من المشاكل، والتي ليست بالضرورة فريدة من نوعها. لقد كانت الصين سريعة في حل المشاكل وإصدار سياسات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.
بدلاً من تجنب المشاكل، اختارت الصين مواجهتها. ومن خلال المشاركة الاستباقية للرأي العام، بدا المجتمع يتحرك بسرعة “محمومة” بعض الشيء.
الأفكار والتعبيرات متنوعة، والانتقادات للسلطات كانت مسموعة. هذا هو بالضبط ما نأمله من مجتمع متنوع.
على الرغم من المشاكل التي تنتظر الصين، فأمر غير قابل للطعن القول إن فرص التنمية في الصين هي الأفضل حتى الآن، والأمة هي في الموقف الأقرب إلى النهضة الوطنية.
دعونا نأمل أن الصين يمكن أن تحل المشاكل وتقضي على البلبلة من خلال الإصلاحات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.