فرنسا تشرك حاملة الطائرات "شارل ديغول" في الحرب ضد "داعش"

 

أشركت فرنسا الإثنين حاملة طائراتها “شارل ديغول” في عمليات الإئتلاف العسكري الدولي ضد تنظيم “داعش” في العراق، بحسب ما أفاد به مصدر من محيط وزير الدفاع.
وقال المصدر قبيل وصول وزير الدفاع جان ايف لودريان إلى حاملة الطائرات إن” اشراك شارل ديغول في عملية شمال في العراق يبدأ اعتباراً من صباح الإثنين”.
وانطلقت مقاتلات “رافال” الفرنسية صباح الإثنين من حاملة الطائرات التي كانت تبحر على بعد مئتي كيلومتر شمال البحرين. باتجاه العراق.
ومن المفترض أنّ تصل المقاتلات إلى هدفها في غضون ساعة ونصف الساعة من الطيران. وهو نصف الوقت الذي تتطلبه الرحلة من قاعدة الظفرة الإماراتية التي يستخدمها سلاح الجو الفرنسي.
وكانت”شارل ديغول”  انطلقت في 13 كانون الثاني/ يناير من تولون في جنوب فرنسا في مهمة تستغرق خمسة أشهر تقريباً.
والحاملة المذكورة ستمضي عدة أسابيع في الخليج إلى جانب حاملة الطائرات الأميركية “يو اس أس كارل فينسون” في إطار الإئتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم “داعش”. بحسب مصدر عسكري. وستتجه حاملة الطائرات الفرنسية في أعقاب ذلك إلى الهند.
والجدير ذكره أن حاملة الطائرات “شارل ديغول” بدأت العمل عام 2001 لتحيل حاملة الطائرات كليمنصو إلى التقاعد وهي تعد أولى سفن الدفع النووي في أوروبا الغربية.
و تنقل السفينة 12 طائرة مقاتلة من طراز رافال، و9 سوبر من طراز “ايتندار” حديثة وطائرة الرصد “هاوكييه” و4 مروحيات، وترافقها فرقاطة “شوفالييه بول” للدفاع الجوي وغواصة نووية هجومية وشاحنة للتزود بالنفط.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.