فرنسا تقرر وقف تسليم سفينة للنقل البحري الثقيل إلى روسيا

أعلن اليوم ان فرنسا قررت وقف عملية تسليم أولى السفينتين من نوع (ميسترال) للنقل البحري الثقيل إلى روسيا في خطوة جاءت تعبيرا عن تحميل روسيا مسؤولية التصعيد في أوكرانيا ومن المؤكد انها ستثير جدلا كبيرا.
وكانت روسيا قد طلبت سفينتين من طراز (ميسترال) ودفعت بالفعل 6ر1 مليار دولار ثمنا لهما في حين ان هناك حوالي 400 بحار روسي موجودن حاليا في فرنسا للتدريب واجراء التجارب على متن السفينة الأولى.
ولطالما أكدت باريس انه يجب احترام العقد مع روسيا وانه ليس له علاقة بالوضع في أوكرانيا فيما حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من عواقب وخيمة وعقوبات مالية إذا أخلت فرنسا بالعقد.
ومع ذلك ذكر مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في بيان ان (مجلس الدفاع المصغر) الذي ترأسه هولاند اليوم ناقش الوضع في أوكرانيا حيث قرر الرئيس انه لا يستطيع تقديم السفينتين الى روسيا في الظروف الراهنة.
واعتبر البيان إن الوضع في أوكرانيا “خطير جدا وإن الإجراءات التي قامت بها روسيا في شرق أوكرانيا مؤخرا تتعارض مع أسس الأمن في أوروبا”.
وقال هولاند في الاجتماع انه “على الرغم من احتمالات وقف إطلاق النار الذي لانزال بانتظار تأكيده وتنفيذه فإن الظروف التي يمكن أن تسمح لفرنسا بأن تأذن بتسليم أول سفينة (ميسترال) غير متوفرة حتى الآن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.