قانون بالكونغرس: لن نعترف إلا بـ40 ألف فلسطيني كلاجئين

يسعى أعضاء في الكونغرس الأميركي لبلورة مشروع قانون يقلص الدعم الأميركي المقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا بشكل كبير عبر الاعتراف بعدد ضئيل جدًا من الفلسطينيين كلاجئين.

وبحسب ما نشرت صحيفة «إسرائيل اليوم» أمس أوصى تقرير سري أميركي باعتماد 40 ألف فلسطيني فقط كلاجئين، وهم الذين لا زالوا أحياءً منذ النكبة عام 1948.

وذكرت الصحيفة أن لدى الكونغرس توجهاً باعتماد الصيغة الأميركية المشددة في التعامل مع اللاجئين الفلسطينيين أسوة باللاجئين حول العالم، إذ سيتم اعتماد الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم من ديارهم خلال النكبة دون الاعتراف بأبنائهم أو أحفادهم كلاجئين.

وأشارت إلى أن القانون الأميركي المقترح يسمح للولايات المتحدة بدعم «أونروا» فقط حال موافقة الأخيرة على تقليص أعدادهم من 5.3 مليون لاجئ فلسطيني على مستوى العالم إلى 40 ألفًا، وخاصة اللاجئين المقيمين في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن عضو كونغرس جمهوري من ولاية كولورادو الأميركية قوله إن: «مشروع القانون سيُدخل إصلاحات كبيرة في عمل أونروا، إذ لا يعترف بالفلسطينيين في غزة كلاجئين، بل كأفراد يعيشون تحت حكم منظمة إرهابية»، على حد تعبيره.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ستنشر خلال الأسابيع المقبلة «التقرير السري الخاص بالعدد الحقيقي للاجئين الفلسطينيين، إذ سيخلص التقرير إلى أن العدد الحقيقي للاجئين الفلسطينيين هو 40 ألفًا فقط».

ويأتي مشروع القانون في وقت قلصت فيه الإدارة الأميركية تمويل «أونروا» من 360 مليون دولار سنويًا إلى 60 فقط، في ظل حديث متزايد عن سعي ترمب لإنهاء قضية اللاجئين إحدى قضايا «الحل النهائي» في مفاوضات السلام، بعد الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.