قبل الشتاء تصاعد وتيرة “قوارب الموت” من لبنان.. وتركيا لهم بالمرصاد!

وكالة أنباء آسيا:

قبل دخول فصل الشتاء، لوحظ تصاعد وتيرة رحلات “قوارب الموت” من لبنان، فيما أحبطت قوة من الجيش عملية تهريب أشخاص عبر البحر عند شاطئ بلدة شكا، وأوقفت ٥٥ شخصاً من الجنسيات اللبنانية والسورية والعراقية.

كما أوقفت دورية من مديرية المخابرات المواطن (ح.ط.) صاحب المركب المستخدَم في العملية والمواطنَين (خ.ط.) و( أ.ط.) المتورطَين فيها.

في السياق نفسه، وصلت مجموعة من المواطنين اللبنانيين الى “مطار رفيق الحريري الدولي” بعدما قامت السلطات التركية بترحيلهم عن أراضيها.

والمواطنون المرّحلون كانوا قد وصولوا الى الاراضي التركية عبر البحر بطريقة غير شرعية منذ فترة وجيزة، فقامت السلطات التركية بوضعهم داخل مخيمات وعملت على اعادتهم الى بلادهم.

مؤخراً، باتت مختلف الأحداث التي يشهدها لبنان محطّ اهتمام الإعلام العربي والدّولي في حين أن ملف الهجرة غير الشرعية في غياهب البحرِ القاتمة، كان الأكثر بروزاً مؤخراً، بعدما تصدرت الشاشات اعداد الضحايا جراء غرق القواب.

وتشير الاحصاءات الى ان 60 % من المغامرين عبر “قوارب الموت” من لبنان يحملون الجنسية السورية، لأن معظم النازحين يدركون أن حظوظ انتقالهم إلى دولة ثالثة عبر الآلية التي تعتمدها المفوضية الاوروبية ضعيفة جداً لمحدودية الفرص التي تتيحها الدول الغربية.

ووفق مصدر رسمي، ففي عام 2022 تم الكشف عن مغادرة 47 قارباً على الأقل، تضم 4061 فرداً غادروا لبنان أو حاولوا المغادرة بشكل غير نظامي، مشيرا الى انه من بين تلك القوارب كانت 6 تنوي الوصول إلى قبرص، بينما كان 30 تنوي الوصول إلى إيطاليا.

وشملت الجنسيات السوريين (60 %)، واللبنانيين (28 %)، والفلسطينيين، إضافة إلى جنسيات أخرى.

وتشير احصاءات امنية الى ان عدد مراكب الهجرة غير الشرعية ارتفعت من 12 مركباً عام 2019 الى 37 عام 2021 ، فيما سجل العام 2020 ابحار 21 مركباً ،ومنذ مطلع العام الحالي ابحر 990 مهاجرا بعد ان سجل العام 2021 مغادرة 1422شخصا مقارنة بـ 575عام 2020 و 128 عام 2019 ، ليصل مجموع المهاجرين غير الشرعيين منذ العام 2019 الى 3115.

اما الذروة فكانت في العام الحالي، حيث سجلت ارقام قياسية مع ارتفاع اعداد المهاجرين ولا سيما منذ شهر نيسان الفائت مع تسجيل فاجعة مركب “الميناء” وغرقه مع ركابه على عمق اكثر من 450 متراً ووفاة اكثر من 40 مهاجراً ولا تزال جثامين نحو 30 منهم داخل المركب المنكوب.

لكن الجيش اللبناني نجح في ضبط 99 مركباً غير شرعي منذ العام 2019 حتى اليوم .

وتوزعت المراكب التي تم ضبطها توزعت كالاتي:

12 مركباً عام 2019 وعدم نجاح أي مركب في الابحار من الشواطىء اللبنانية.

17 مركبا عام 2020 فيما استطاعت 4 مراكب الابحار الى جهة مجهولة.

25 مركباً عام 2021 وابحر 12 مركباً في اتجاه الغرب .

في غضون ذلك، أشارت الناطقة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان بولا برشينا إلى أنهم يعملون مع المجتمعات المحلية لتوعية الناس بمخاطر هذه التحركات غير المنتظمة، مشددة على ضرورة حشد الدعم المستمر لمساعدة لبنان مع تدهور الظروف المعيشية للاجئين واللبنانيين على حد سواء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.