كيري: لا بد من ملء الفراغ وانتخاب رئيس قوي للبنان بأسرع وقت

kerry-salam

لفت وزير الخارجية الاميركي جون كيري، الى “اننا نعلم ان تداعيات الحرب في سوريا خرجت عن حدود سوريا، ولبنان يشعر بهذه التداعيات أكثر من اي مجتمع آخر”.
وخلال مؤتمر صحفي بعد لقائه رئيس الحكومة تمام سلام، اشار كيري الى “انه قال لسلام انه يجب حل مشاكل العالم والمنطقة كي نتمكن ان نستمتع ببيروت ولبنان، فلبنان دولة مهمة بالنسبة لأمن المنطقة، والولايات المتحدة ملتزمة جدا بأمن لبنان واستقراره وسيادته وبدعم الشعب اللبناني”.
واضاف كيري:”التقيت ببعض النازحين في مخيمات بالاردن وشعرت هناك بالاحباط الكبير والاستياء الذي يعيشه هؤلاء النازحين، فحياتهم تتغير ولكنهم لا يعلمون كيف ستتغير ومتى ستنتهي هذا الحرب”.
واعلن كيري عن “تقديم بلاده 290 مليون كمساعدات انسانية لكل من طالته الازمة داخل سوريا والمجتمعات التي تستقبل النازحين”، لافتا الى انه “ظهر بوضوح تداعيات الحرب على شعب سوريا”، داعيا روسيا و”حزب الله” الى  “العمل لوضع حد لهذه الحرب، ومن المهم دعم المجتمعات المجاورة لسوريا”.
وراى كيري ان “الوضع في لبنان مختلف قليلا لان كمية استيعاب النازحين ليست مشابهة للدول الاخرى لان ليس هناك مخيمات، وهناك نوع من التحدي في هذا المجال ما يشكل عبئا كبيرا على البنى التحتية والمجتمع، ولا بد ان ندرك هذه الكارثة الانسانية التي نراها امام اعيننا”، مؤكدا ان “بلاده تعمل لايجاد حل سياسي وهو الحل الوحيد لهذه الازمة”، مشيرا الى ان “51 مليون دولار ستذهب الى اللاجئين في لبنان والمجتمع اللبناني”.
واضاف كيري:”نريد حكومة تكون بعيدة عن التدخل الاجنبي ورئيس قوي جدا ورئيس للبرلمان يستجيب لحاجات الشعب اللبناني”، مشيرا الى “انه اوضح لسلام ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ملتزم بدعم لبنان والامن فيه، فأمن لبنان كان محور اهتمامنا في السنوات الاخيرة، والفراغ في لبنان هو أمر مهم جدا ولم يتم انتخاب رئيس ولا بد من ملء الفراغ الدستوري لكي تكون جميع المؤسسات فاعلة”.
ورأى كيري ان “التحديات كبيرة وضخمة، ولبنان يستحق ان تكون له حكومة فاعلة وتعمل بشكل كامل”، لافتا الى “نأمل ان ينتخب البرلمان اللبناني رئيسا بأسرع وقت ممكن والولايات المتحدة ستبقى شريكا قويا للبنان”.
واكد كيري ان “الامن في لبنان مهم جدا لتأمين امن المنطقة وسنعمل مع شركائنا في لبنان لحمايته من كل من لديه اهداف مختلفة”.

واكد كيري انه “لا يعود للولايات المتحدة تقديم اي طرح حول انتخاب رئيس لبنان وليس لدينا اي مرشح ولا نريد ان نقوم بهذا الامر ولا نريد تقديم اي اقتراح فهذا يعود الى السياسيين في لبنان”، لافتا الى “انه جاء ليسأل رئيس الحكومة اللبنانية ما هي الخطة للمستقبل وكيف سيتم التعاطي مع الازمة السورية”.

ولفت كيري الى “اننا نريد رسم صورة حول كيف ان الفراغ سيعقد الامور بالنسبة للبنان والدول المجاورة، وكيف سيعقد رد القوات المسلحة على اي تدخل وكيف سيؤثر ذلك على النسيج السياسي في لبنان وقد يتصاعد التوتر في الوضع السياسي بين البرلمان والحكومة”.

في سياق اخر، لفت كيري الى ان “الولايات المتحدة لا تعترف بحكومة لفلسطين لان هذا اعتراف بوجود دولة، وبالنسبة للقوانين في الولايات المتحدة قد يكون هناك تواصل مع هذه الحكومة في إطار ما”، مضيفا “اننا سنعمل مع هذه الحكومة الجديدة كذلك ستفعل اسرائيل، وحركة “حماس” منظمة ارهابية لم تقبل بمبادئ الاتفاق الرباعي وتدعو لتدمير اسرائيل ونحن سنراقب اعمال هذه الحكومة”، مشيرا الى ان “الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد ان الحكومة الجديدة ملتزمة برفض العنف والمفاوضات والاعتراف بدولة فلسطين، وهو شكّل حكومة تكنوقراط لا وزراء فيها ينتمون لحماس”.

واشار كيري الى “انه تحدث مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بشأن هذا الموضوع بشكل يومي”، مؤكدا ان “اسرائيل حليف لنا ودولة صديقة، وعلاقتنا معها تتخطى حدود الامن، وهي على افضل ما يكون”.
إلى ذلك اكد كيري، خلال لقائه رئيس المجلس النيابي نبيه بري، “ان لا مرشح لدى الولايات المتحدة للرئاسة ولا فيتو على اي من الاشخاص”.
واعلن كيري، بحسب بيان صادر عن عين التينة، ان “ما يهم الادارة الاميركية الاستقرار في لبنان”.
بدوره، ركز بري على ضرورة الحل السياسي في سوريا، كما شدد على ان جوهر ما يجري في المنطقة من مشاكل مرتبط بالقضية الفلسطينة، مؤكدا ضرورة اعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.