كيسنجر خطط لاجتياح كوبا عام 1976

A4264-33  300dpi scan from negative

كشفت وثائق رفعت عنها السرية ان وزير الخارجية الاميركي السابق هنري كيسنجر فكر “جديا” في اجتياح كوبا عسكرياً و”سحقها” اثر قرار هافانا ارسال جنود الى انغولا.
وكشفت الوثائق التي تقع في 116 صفحة ونشرها “ارشيف الامن الوطني” مناقشات صريحة بين الرئيس الاميركي حينها جيرالد فورد عان 1976 بعد ان ارسلت كوبا قوات الى انغولا لمساعدة المقاومين من اجل الاستقلال، ما اثار قلق واشنطن من انتشار النفوذ الشيوعي في افريقيا.
وقال كيسنجر لفورد بحسب الوثائق”اعتقد انه يتعين علينا سحق فيدل كاسترو” ، مضيفاً: “يجب انتظار الانتخابات في كوبا. ورد عليه فورد بالقول “انا موافق”.
وشدد كيسنجر على ان هذا النوع من الرد العسكري يجب ان يكون جدياً وبلا حلول وسط لا سيما اذا انتقل الجنود الكوبيون الى بلدان اخرى في افريقيا الجنوبية.
وقال “اذا قررنا استخدام قوتنا العسكرية فيجب ان ننجح، لا مجال للحلول الوسط”، وتابع “اذا انتقل الجنود الكوبيون الى ناميبيا وروديسيا، فسأدعو الى ضربهم بشدة”.
ووصف كيسنجر فيدل كاسترو بـ”الحقير” لانه ساعد انغولا عسكريا وتوعد بـ”سحق الكوبيين”.
واشارت الوثائق الى ان كيسنجر ارسل مبعوثين خاصين الى مطار لاغارديا في نيويورك في كانون الثاني 1975 لاجراء محادثات مع موفدين كوبيين في محاولة تطبيع العلاقات بين عدوي الحرب الباردة.
وجمعت هذه الوثائق التي رفعت عنها السرية في كتاب نشر امس بعنوان “قناة العودة الى كوبا: التاريخ المخفي للمفاوضات بين واشنطن وهافانا” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.