كيميائي أوكراني يكسب الملايين من دواء مزيف لعلاج السرطان

cancer-medecine

مثل الكيميائي فاسيل نوفيتسكي (77 عاما) أمام المحكمة في فيينا هذا الأسبوع لطرح العلاج غير المختبر وغير المرخص، والذي تهافت عليه المرضى الميئوس من شفائهم من هذا المرض القاتل ودفعوا 77 يورو للجرعة اليومية من هذا الدواء البديل المستخلص من نبتة «عروق الصباغين» وموطنها أوروبا، بعدما ادعى المتهم أنه دواء فعال وناجع في التداوي من جميع أنواع السرطان.
وتوصل نوفيتسكي إلى اختراعه المزعوم وهو هذه الطبخة الدوائية وسماها «أوكرين» تقديراً لموطنه ومسقط رأسه، ومن خلال شركة نمساوية تم طرح الدواء لعلاج مرض نقص المناعة المكتسب «إيدز» وعلاج جميع أنواع السرطان والأمراض التي يسببها الإشعاع، ولكنه لم يحصل مطلقاً على موافقة رسمية.
وتردد أن نوفيتسكي حقق خلال عدة سنوات ثروة طائلة بلغت أكثر من1.1 مليون يورو من خلال الاحتيال، والتي شملت تغيير الملصق على العبوات منتهية الصلاحية، ولكنه وقع أخيرا في يد العدالة بعد تضليل مئات المرضى.
وزعم الكيميائي في دفاعه أنه تمكن بنجاح من علاج العديد من حالات السرطان بهذا المستخلص العشبي قائلا إن المئات من الأطباء في جميع أنحاء العالم يستخدمون هذه الوصفة بما فيها أستراليا والولايات المتحدة.
وعروق الصباغين أو العروق الصفر أو بقلة الخطاطيف نبات ينمو في أوروبا وحوض البحر المتوسط وأزهاره صفراء صغيرة وتستعمل النبتة في بعض الأغراض الطبية تحت إشراف طبي لأنه من فصيلة الخشخاش.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.