لإنهاء خلافاتهما.. واشنطن وموسكو تجريان مباحثات جدية

قالت الإدارة الأمريكية، إن محادثات جدية وصريحة تجريها واشنطن مع موسكو؛ وذلك قبل يوم من مساعي تسوية الخلافات المتعددة بين البلدين، والتي أبرزها سيكون إلغاء بعض العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية السابقة في 2016 على روسيا.واستقبل المسؤول الثالث في وزارة الخارجية توماس شانون، أول أمس الاثنين، نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في إطار مطالب روسيا بأن تعيد الولايات المتحدة دون أي شرطة ملكيتين دبلوماسيتين إلى روسيا في الولايات المتحدة.وكانت السلطات الأمريكية صادرت المجمعين السكنيين الواقعين بالقرب من واشنطن ونيويورك في أواخر آذار الماضي، على خلفية الاتهامات بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وعلقت وزارة الخارجية الأمريكية بقولها، إن المحادثات كانت جدية وصريحة وحازمة، في دليل على التزام الجانبين من أجل التوصل إلى حل.

وأوضحت الوزارة، أن “الولايات المتحدة وروسيا تسعيان إلى حل على المدى الطويل للملفات الثنائية التي تشغل الجانبين، وأدت إلى توتر العلاقات”، مشيدةً بأجواء “حسن النية” ولو أنها أقرت بأنه “لا يزال من الواضح عمل كثير لا بد من إنجازه”.

وفي كانون الأول 2016، طردت الإدارة السابقة لباراك أوباما 35 دبلوماسيا روسياً وأسرهم، وأغلقت المجمعين السكنيين اللذين اشتبهت واشنطن بأنهما يضمان جواسيس.

وقال الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تناول ملف الملكيتين الدبلوماسيتين بوضوح خلال لقائه مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ في 7 تموز.

وكانت موسكو حذرت الأسبوع الماضي من أنها تفكر في إجراءات ملموسة للرد على العقوبات الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.