لافروف: سوريا تتعاون بشكل كامل مع خبراء الكيميائي في سوريا

 

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “دمشق تتعاون مع الخبراء الدوليين المختصين بتفكيك السلاح الكيميائي بشكل كامل”.

وأشار عقب لقائه بنظيره الأميركي جون كيري في اندونيسيا إلى اننا “ركزنا جم اهتمامنا على سوريا، فمنذ 10 أيام وبمساندة مجلس الأمن الدولي تم التوصل إلى قرار حول تفكيك مخزون الأسلحة الكيميائية في سوريا، والقرار يتم تنفيذه وبوشر العمل على تدمير مكونات السلاح الكيميائي”.

ولفت لافروف إلى انه “ليس لدينا أسس لنفترض بأن التعاون الجيد الذي تظهره الحكومة السورية حالياً سيتغير بشكل ما”، مؤكدا ان “الجانب الروسي سيفعل ما يجب لكي لا تحدث فجوات في هذا التعاون”.

وأشار إلى “وجود أسس كافية للاشتباه بأن المجموعات المتطرفة في صفوف المعارضة يمكن أن تحبط العملية”، معرباً عن أمله بأن “تقوم جميع الجهات، من بينها الدول المجاورة لسوريا، بتنفيذ متطلبات مجلس الأمن وعدم السماح لوصول الأسلحة الكيميائية إلى أيدي لاعبين غير حكوميين” وعدم السماح باستخدام أراضيها للقيام “بنشاط إرهابي”.

وشدد لافروف على ان “روسيا تأمل بأن يعقد “جنيف ـ 2” في منتصف تشرين الثاني وأنه يتوجب التوافق على أعضاء الوفود”، مؤكدا أن “روسيا والولايات المتحدة سيعملان ما بوسعهما للمساعدة في مكافحة الإرهاب والتطرف في سوريا”، مشددا على “ضرورة مساعدة من يرى مستقبل الجمهورية العربية السورية متعددة الطوائف”.

ودعا لافروف الإئتلاف السوري المعارض إلى “التحدث بصوت واحد”، مشيراً إلى أن “رئيس الإئتلاف يطلق تصريحات حول عقد “جنيف ـ 2″، لكن مناصريه فيما بعد ينفون هذه التصريحات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.