لافروف وظريف والمعلم ينسقون مواقفهم حيال “جنيف2” في لقاء ثلاثي

lavrov-zarif-moallem

بحث وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا في لقاء ثلاثي في موسكو اليوم المسائل المتعلقة بالنزاع السوري والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر “جنيف2”.
وذكر مصدر في الخارجية الروسية  أن وزير الخارجية الروسي ونظيريه الإيراني محمد جواد ظريف والسوري وليد المعلم عقدوا اليوم لقاء قصيرا كان محوره الرئيسي النزاع في سوريا والتحضيرات لعقد مؤتمر “جنيف2”.
وأشار المصدر إلى أن الوزراء الثلاثة “نسقوا مواقفهم حول هذه المسألة”.

بوتين: الاتفاق النووي مع إيران لا ينبغي أن يبقى حبرا على ورق

putin-zarif
على صعيد آخر أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة تنفيذ بنود الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة السداسية.
وقال بوتين خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في موسكو، اليوم الخميس، إن “الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني لاينبغي أن يبقى حبرا على ورق ويجب التحرك قدما باتجاه تنفيذ بنوده”.
وأشار بوتين إلى أن التقدم الذي أحرز في الملف النووي الإيراني هو بدرجة كبيرة نتيجة لموقف القيادة الإيرانية، واصفا القضية الإيرانية النووية بأنها إحدى القضايا المعاصرة الأكثر حدة”.
وتابع بوتين قائلا: “الأجندة الثنائية لدينا كبيرة، لا سيما فيما يخص العلاقات الاقتصادية والتجارية. هناك انخفاض لحجم التبادل التجاري، وعلينا التفكير في إصلاح الوضع”.
من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده تضع نصب عينيها مواصلة التعاون وتنسيق جهودها مع روسيا مستقبلا فيما يتعلق بالمسألة النووية الإيرانية والوضع في سوريا.
واعتبر ظريف أن النجاح الذي تم تحقيقه في جنيف حول البرنامج النووي الإيراني قد تم “بفضل الجهود الفعالة لروسيا الاتحادية.
ووصف ظريف نجاح الرئيس بوتين في منع الحرب عن سوريا بأنه “نجاح باهر أفضى إلى إتلاف السلاح الكيماوي السوري”.
كما أكد وزير الخارجية الإيراني استعداد بلاده لتنفيذ كافة الاتفاقات المبرمة مع روسيا، لافتا إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني ” راض جدا”  عن محتوى المكالمة الهاتفية التي أجراها مع الرئيس الروسي في التاسع من الشهر الحالي.
وأعرب ظريف عن أمله في أن يزور بوتين إيران قريبا”، مشيرا إلى أن الرئيس الإيراني سلم بوتين دعوة رسمية لزيارة بلاده خلال لقائهما الأخير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.