لبنان.. أزمة غاز تلوح في الأفق

وكالة أنباء آسيا-

رامي عازار:

لم تدم استراحة اللبنانيين سوى ساعات من هول الازمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ عام 2019

فما أن انتهت معركة الانتخابات النيابية وحسمت نتائجها، حتى استفاق اللبنانيون على معاناتهم من جديد، التي اتخذت اتجاهاً أكثر حدة عما كانت قد وصلت إليه قبل الانتخابات.

وفي ظل الانهيار الاقتصادي، فإن المصائب لا تأتي فرادى، حيث أن أي اهتزاز في الأسواق من شأنه أن يخلق موجة تأثير على مجمل السوق، وتالياً على الواقع المعيشي والحياتي للبنانيين.

يبدو أن اللبنانيين على موعد مع أزمة جديدة ، أزمة الغاز .
حيث ناشدت نقابة مالكي ومستثمري معامل تعبئة الغاز المنزلي “وزارة الطاقة والمياه والمسؤولين عن إصدار جدول تركيب الاسعار، بأن يؤخذ في الاعتبار إعادة النظر في جدول تركيب الأسعار الذي يصدر اسبوعيا والذي يكون مجحفا في حق اصحاب المعامل لناحية عدم لحظ جعالة لهم وعدم استطاعة الوزارة مواكبة ارتفاع سعر الصرف للدولار الاميركي، ما يسبب لنا خسائر فادحة لا احد يستطيع تحملها”.

وقالت النقابة في بيان: “اليوم، أكثرية معامل تعبئة الغاز في لبنان مقفلة. نطالب الوزارة بوضع جعالة لنا ، اي هامش ربحي على كل قارورة، وايضا، كما اننا نشتري الغاز بالدولار، ان نبيع بالدولار او ما يعادله حسب سعر صرف الدولار للسوق اليومية”.

وتستمر الليرة اللبنانية في الهبوط أمام الدولار في السوق السوداء الموازية، بعد صدور نتائج الانتخابات النيابية، لتقترب من الرقم القياسي الذي حققته في وقت سابق.

وشهد لبنان، الأحد، ارتفاعا كبيرا في سعر صرف الدولار بالسوق الموازية، حيث تراجعت قيمة الليرة اللبنانية أمام دولار في السوق الموازية بشكل كبير جدا، إذ أنه وبحسب المواقع وتطبيقات الهواتف المحمولة لتتبع سعر السوق السوداء، تراوح سعر الدولار الواحد بين 32350 و32450 ليرة لبنانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.