لقاءات بين حماس وايران وحزب الله لاعادة العلاقات الى سابق عهدها

حزب الله-وحماس

موقع إيلاف الإخباري:

صرح قيادي في حركة المقاومة الاسلامية حماس السبت ان لقاءات “هامة” عقدت بين قيادة حماس والمسؤلين الايرانيين وحزب الله اللبناني بهدف “تسوية الخلافات” التي نشات اثر الموقف من الاوضاع في سوريا واعادة العلاقات لسابق عهدها، من دون تحديد الموعد الدقيق لهذه اللقاءات.
وقال احمد يوسف القيادي في حماس لوكالة فرانس برس ان “لقاء هاما عقد خلال هذا الشهر بين قياديين اثنين بارزين في حماس والمسؤوليين الايرانيين وبمشاركة قادة من حزب الله تم خلالها بحث العلاقات المشتركة الاستراتيجية بين الحركة وايران”.
واضاف يوسف ان الجانبين “شددا على حرصهما ورغبتهما بمواصلة العلاقة الطيبة والتنسيق المشترك وتم التاكيد ان حماس شريك استراتيجي لايران وان العدو المشترك هو الاحتلال الاسرائيلي”.
وقال “تم التفاهم ان كل طرف يتفهم مواقف الطرف الاخر في القضايا الخلافية خصوصا ما يتعلق بالموقف من الاوضاع في سوريا وكل طرف ابدى حرصه على التعاون والتنسيق في كافة القضايا” وتابع “تم التفاهم ان تتواصل هذه اللقاءات واتوقع قريبا عودة العلاقات وربما اقوى مما كانت عليه في السابق، واستقرار الاوضاع في سوريا سيساهم في ذلك”.
وقال يوسف ان عضوين في المكتب السياسي للحركة من قيادة حماس في الخارج هما اللذان عقدا اللقاء مع المسؤولين في ايران وحزب الله، دون مزيد من التفاصيل.
وقال “القضية الفلسطين قضية مشتركة وهي قضية الامة العربية والاسلامية ونحن حريصون على الاجماع بشانها”، مشيرا الى ان حماس “لم تقطع اصلا العلاقات مع ايران رغم انها تأثرت بسبب الموقف من الوضع في سوريا وموقف حماس انها مع حق الشعب السوري في التعبير عن رايه وهو موقف مبدئي واخلاقي”.
واكد يوسف ان عودة العلاقة بين حركته وايران “لا يرتبط بتطورات الاحداث في مصر”.
وتوقع القيادي في حماس عودة الدعم الايراني “قريبا” على كل المستويات بما فيها الدعم المالي.
وكان مسؤولون في حماس اكدوا ان الدعم الايراني تقلص بسبب موقف الحركة من الاحداث في سوريا، حيث تعتبر ايران من اكبر الداعمين لحماس وحكومتها في قطاع غزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.