لماذا تعطلت منظومة الـC-RAM الأمريكية أثناء محاولة إغتيال الكاظمي!

موقع الخنادق:

تحتّل محاولة إغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الواجهة السياسية والإعلامية في الساحة العراقية والإقليمية، فعلى الرغم من عدم التأكد من رواية واضحة حتى اللحظة الا ان الجهات الأمنية العراقية ترجّح ان منزل الكاظمي قد تعرّض للاستهداف بثلاث طائرات مسيرة مفخخة.

اللافت أن بيت الرئيس الكاظمي يقع في “المنطقة الخضراء”، الأكثر تحصيناً ليس فقط في العراق إنما في الشرق الأوسط، بحسب ما تصف بعض الأوساط، اذ يقع على بعد 1500 متر فقط من جدار السفارة الأمريكية المحاطة بالمنظومة الدفاعية C-RAM، والتي تضخّ فيها الولايات المتحدة ملايين الدولارات، كما لها تصاميم تكنولوجية متطورة وخصائص دقيقة لـ “معالجة” أقل “تهديد” ممكن في المنطقة والمساحة المحيطة بالسفارة على مدى 5000 متر.

والسؤال الجدي المطروح: كيف تدخل “ثلاث طائرات مفخخة” مساحة جوية قريبة جداً من السفارة دون ان ترصدها المنظومة وتعترضها؟ ما يثير شكوكاً عن بصمات أمريكية حول “تعطيل مقصود” للـ C-RAM خدمة لأجنداتها التي تريد إيقاع العراق في مطبّات الفتنة الطائفية.

منظومة C- Ram الدفاعية ضد النيران المباشرة

تعتبر النيران غير المباشرة من قذائف الهاون والصواريخ وقذائف المدفعية مصدر قلق خطير للغاية للقوات المسلحة في المعركة. ولكن بفضل أنظمة الدفاع النقطي، مثل C-RAM، قد تكون النيران غير المباشرة من هذا النوع قد واجهت نظيرتها.

ما هو C-RAM؟

هو اختصار للعبارات الانكليزية (Counter rocket, artillery, and mortar) أي “مضاد الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون”، وهو عبارة عن منظومة أسلحة، أنظمة الكترونية معاونة ذات قدرة غير مباشرة على الحماية من النيران.

تم تطوير هذه المنظومة التي تتكون من 6 أنظمة لحماية القوات البرية وقواعد العمليات الأمامية من تهديد الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون.

C-RAM ليس مجرد مدفع رشاش متوسط فقط ، ولكنه يتكون من مجموعة متنوعة من الأنظمة المختلفة التي توفر القدرة على القيادة والتحكم ، إلى جانب القدرة على استشعار التهديدات القادمة، والتحذير، والرد، والاعتراض.

تشمل مكونات C-RAM المنظومات التالية:

_ منظومة القيادة والتحكم في الدفاع الجوي للمنطقة الأمامية (الحافة الأمامية) (FAAD C2)

_ منظومة سلاح أرضية (LPWS)

_ رادارات مضادة لقذائف الهاون ذات الاعيرة الخفيفة (LCMR)

_ رادارات Fire finder تعمل على الأهداف الطائرة ذات التحليق المنخفض

_ أنظمة تردد الراديو متعددة الوظائف Ka-band (MFRFS)) تعمل من 10 إلى 18 جيغاهرتز

_ محطة عمل الدفاع الجوي والصاروخي (AMDWS) والعديد من المكونات الأخرى

المكون الرئيسي لنظام C-RAM

هو LPWS أي منظومة السلاح الأرضية.

تم تعديل وتطوير نظام C-RAM من قبل سلاح البحرية الأمريكية وذلك باستنساخ جهاز شبيه كان يوضع على السفن منذ العام 1955 لحمايتها من الصواريخ، وهذا الجهاز كان عبارة عن مدفع “جاتلينج” M61A1 20 ملم، قادر على الحصول على هدفه وإطلاق النار بمعدل 4500 طلقة في الدقيقة.

يدمج نظام القيادة والتحكم للدفاع الجوي في المنطقة الأمامية FAAD C2 مع أجهزة الاستشعار والأسلحة وأنظمة الإنذار لاعتراض الصواريخ والمدفعية القادمة.

أحد الاختلافات الرئيسية بين الأنظمة البرية والبحرية هو نوع ومواصفات الذخيرة حيث تطلق الأنظمة البحرية طلقات خارقة للدروع من مادة “التنجستن”، بينما تستخدم C-RAM رصاصاً من عيار 20 ملم كذخيرة تتبع حارق شديد الانفجار، للتدمير الذاتي). تنفجر هذه الرصاصات ذات العيار الثقيل عند الاصطدام، أو عند احتراق المتتبع، مما يقلل من مخاطر الأضرار الجانبية إذا فشلت الرصاصات في إصابة هدفها).

الهدف من نظام C-RAM

تم تصميم نظام C-RAM في الأصل من النظام البحري Navy Phalanx لسد الاحتياجات التشغيلية في العراق لمواجهة العدد المتزايد من الإصابات الناجمة عن الهجمات باستخدام الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون، تم تقييم نظام لأول مرة كمتغير أرضي محتمل في عام 2004. وتم اختياره بالذات لتطويره للاستعمال الأرضي لأنه يمكن توصيله بسهولة مع العديد من أجهزة الاستشعار والأنظمة المصممة لتوفير مظلة حماية شاملة للمواقع على الأرض.

وقد تم نشره من قبل الولايات المتحدة في العراق لحماية المنطقة الخضراء ومعسكر النصر في بغداد. قاعدة بلد المشتركة بالقرب من بلد، العراق، وتم نشرها من قبل الجيش البريطاني للحماية البرية في جنوب العراق. يمكن استخدام C-RAM للدفاع والتدمير ضد الأسلحة القادمة وطائرات العدو بدون طيار أو يمكن أن توفر ببساطة إنذارًا مبكرًا من خلال أجهزة استشعار جديدة وأسلحة اعتراضية قادرة على استخدام أنظمة أرضية مصممة لتتبع اقتراب نيران العدو من قواعد العمليات الأمامية وضربها.

تم نشر أول نظام C-RAM جاهز للميدان في العراق في عام 2010 من أجل حماية “المنطقة الخضراء” – وهي منطقة في بغداد تقع فيها السفارة الأميركية.

أظهرت تجارب هذا النظام أنه قادر على تدمير 70-80٪ من المقذوفات التي تم إطلاقها على منطقة سيطرته. وقد نجح نظام C-RAM في اعتراض مئات الصواريخ وقذائف الهاون التي أطلقت على “المنطقة الخضراء”، مما يثبت قدرة النظام كنظام دفاعي. في الواقع، تم استخدام النظام بفعالية للدفاع عن السفارة قبيل عيد الميلاد في عام 2020.

كيف يعمل نظام C- RAM

مثل نظيره البحري، يستخدم C-RAM أنظمة رادار K u -band للبحث والتتبع المتقدمة التي تتميز بتقنية اكتشاف الحلقة المغلقة لاكتساب الأهداف وتتبعها تلقائيًا وإشراكها.

وال K u -band، هو جزء من الطيف الكهرومغناطيسي في نطاق ترددات الميكروويف بين 12 و18 جيجا هرتز (GHz).

تم تركيب أنظمة مماثلة على مكوك الفضاء للمساعدة في تحديد وتتبع المركبات الفضائية الأخرى.

يمكن أيضًا دمج النظام مع مجموعة من أجهزة الاستشعار والأنظمة الأخرى للمساعدة في توفير “مظلة” واقية شاملة لحماية موقع معين على الأرض.

التسليح الرئيسي للسلاح هو رشاش ثقيل من طراز “فولكان جاتلينج” عيار 20mm يتكون من ست سبطانات أو مواسير إطلاق. (لأهداف عملية وتكتيكية أضيف إلى النظام مؤخراً جهاز لإطلاق البالونات الحرارية).

M61 عبارة عن مدفع دوار هيدروليكي أو كهربائي أو هوائي ، مبرد بالهواء ، يعمل بالكهرباء على غرار جاتلينج، والذي تم استخدامه، بشكل أو بآخر، على مختلف الطائرات العسكرية ذات الأجنحة الثابتة والدبابات والسفن ، لأكثر من 5 عقود. تم إنتاجه في الأصل بواسطة شركة جنرال إلكتريك.

يستخدم الجيش الأمريكي أيضًا M61 في أنظمة الدفاع الجوي

يستخدم معادل قريب من طراز M167 وM163 كنظام مدفع أساسي على مقاتلات F-14 وF-15 وF-16 وF-18 التابعة للقوات الجوية الأمريكية.

يتم استخدام الرشاش أيضًا كسلاح ذيل على قاذفة B-52H، بينما يتم استخدام متغير خفيف الوزن في مقاتلة F-22 Raptor

لكن كل هذه القوة النارية غير مفيدة إذا لم يتمكن المزود من رمي طلقات المدفع بدقة في المكان المناسب في الوقت المناسب وهذه إحدى عيوب هذا النظام.

رادر C-RAM

تستخدم منظومة C-RAM أنواعًا عديدة من الرادارات، بما في ذلك رادار AN / TPQ-37 Fire finder الذي تمت ترقيته والذي يعمل بزاوية 90 درجة وينبعث أصوات كهرومغناطيسية في المناطق المحيطة على بعد 50 كيلومترًا. تقوم تقنية الرادار بعد ذلك بتحليل إشارة العودة لتحديد شكل وحجم وسرعة أسلحة العدو المهاجم غير المباشرة على مسارها التصاعدي (البالستي) قبل أن تصل إلى ارتفاعها الكامل.

تم إعادة تصميم AN / TPQ-37، المصمم من قبل Thales Raytheon، بالكامل، حيث يشتمل على 12 وحدة مضخم طاقة حديثة مبردة بالهواء، ومجمع RF عالي الطاقة ووحدة تحكم في الإرسال مؤتمتة بالكامل.

المنظومات الالكترونية المشغلة للـ C-RAM

يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة من المستشعرات المتقدمة التي تمكن C-RAM من البحث في الوقت نفسه عن الأهداف الواردة وتتبعها وإشراكها وتحديد أولويات الأهداف وإجراء تقييمات القتل في كل من النهار والليل.

يمكّن نظام الرادار K u -band في ال C-RAM نظام الأسلحة من اكتشاف التهديدات المحتملة في وقت مبكر ثم تمرير مسارها وبيانات المتجه إلى خوارزميات لتتبع النظام فقط عندما يرى أنها تشكل خطرًا حقيقيًا وحاضرًا.

يتم تعزيز التتبع والمشاركة من خلال نظام تصوير حراري متطور للمساعدة في تحسين الاستهداف. يعمل هذا النظام في نطاق الطول الموجي 8-12 ميكرون ويتم تثبيته على قاعدة تثبيت متصلة بهوائي RADOM الهوائي الرئيسي للسلاح.

إنه يوفر بحثًا وتتبعًا سلبيًا موثوقًا للغاية ليلاً ونهارًا مع تحسين الأداء العام للحرب المضادة للطائرات للنظام في بيئات متعددة المسارات.

تشمل أنظمة التتبع الأخرى المدمجة في نظام Centurion C-RAM

_ رادار AN / TPQ-36 قصير المدى من شركة Northrop Grumman

_ رادار الهاون خفيف الوزن للكشف عن القذائف النارية وتعقبها.

_ يتم التحكم في هذه الأجهزة من خلال أنظمة فرعية للتحكم في النيران ، مثل نظام القيادة والتحكم للدفاع الجوي للمنطقة الأمامية (FAAD C2) التابع لشركة Northrop Grumman Mission Systems ، والذي يربط بين أجهزة الاستشعار وأسلحة الدفاع الجوي قصيرة المدى التابعة للجيش.

 

تتكلف كل وحدة من نظام C-RAM من 10 إلى 15 مليون دولار اعتمادًا على المواصفات النهائية للوحدات المشتراة (ممكن زيادة بعض المميزات على الوحدة الأصلية). يضاف ذلك إلى معدل الهائل من الذخيرة التي تستهلكها الوحدة حيث يمكن أن تتراوح كلفة الاشتباك النموذجي مع صاروخ واحد يتم اعتراضه بين 30 ألف دولار و60 ألف دولار.

وتشير بعض التقديرات الأخرى إلى أن الرقم يقارب 40 ألف دولار لكل صاروخ. هذا ليس مكلفًا فقط من وجهة نظر مادية ولكنه أيضًا أحد العيوب الرئيسية للنظام.

من خلال إنفاق الكثير من الذخيرة على تهديد واحد، سيحد توريد الذخيرة المحدود نظريًا من عدد التهديدات التي يمكن للوحدة المشاركة فيها في وقت معين. وفقًا لبعض التقديرات، يعني هذا أن Centurian C-RAM قد يكون لها حد أقصى يبلغ حوالي 5 جولات اعتراض قبل الحاجة إلى إعادة تحميلها بالذخائر.

يحتوي النظام أيضًا على بعض نقاط الضعف الأخرى المتصورة. على سبيل المثال، يستغرق الأمر حوالي 5 ثوانٍ للحصول على تهديد وتثبيته والتعامل معه.

كما أن لديها نطاقًا فعالًا قصيرًا للكشف إلى حد ما يتراوح بين 109 إلى 1093 ياردة (100 و1000 متر)

المواصفات التكتيكية والتعبوية

_ المكون الأساسي: هو LPWS، وهو نظام سلاح قريب من سلاح البحرية الأمريكي مُعدّل مثبت على نصف مقطورة تجارية تزن 35 طنًا للعمليات البرية

_ الوزن: 58000 باوند حوالي 26 طناً

_ الأبعاد مع Prime Mover: طول 65 قدمًا × عرض 12 قدمًا × 14 قدمًا

_ المحرك الرئيسي: M916A3

_ حجم الطاقم: أربعة أفراد

_ نطاق الكشف الفعال: يتراوح بين 109 إلى 1093 ياردة (100 و1000 متر)

_ التسليح: مدفع جاتلينج M61A1 عيار 20 ملم 6 سبطانات قادر على الحصول على الهدف والسيطرة على النيران

_ معدل إطلاق النار الأقصى / المستدام: 4500 طلقة في الدقيقة

_ 300 طلقة في الاشتباك النموذجي

_ تم تحسين مخازن LPWS للاستخدام مع ذخيرة M940

_ تم تصميم ذخيرة M940 للتدمير الذاتي لمسافة تتجاوز 2000 متر لتقليل الأضرار الجانبية

_ تقوم رادارات البحث والتتبع المتكاملة باكتشاف مجموعة واسعة من التهديدات والتعامل معها

_ يدمج C-RAM نظام القيادة والتحكم وأجهزة الاستشعار والأسلحة وأنظمة الإنذار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.