مادورو رئيساً لفنزويلا وكابريليس يرفض الاعتراف بفوزه

رفض مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية في فنزويلا هنريكي كابريليس الاعتراف بفوز الرئيس المؤقت نيكولاس مادورو قبل إعادة تعداد كاملة لجميع الأصوات في الانتخابات التي جرت اثر وفاة هوغو تشافيز.
وقال كابريليس، خلال مؤتمر صحافي نظم بعد الإعلان رسمياً عن فوز خصمه بفارق ضئيل بـ50,66 في المئة من الأصوات: “لن نعترف بأي نتيجة قبل أن يعاد تعداد كل صوت من أصوات الفنزويليين، واحداً واحداً”.
وبحسب نتائج الانتخابات التي أعلنها المجلس الوطني الانتخابي بعد فرز أكثر من 99 في المئة من الأصوات، حصل مادورو على 50,66 في المئة من الأصوات مقابل 49،07 في المئة لكابريليس، بفارق 235 ألف صوت فقط من أصل 19 مليون ناخب مسجل.
وقال مرشح المعارضة متوجهاً إلى الفائز المعلن “الخاسر اليوم هو أنت، أقولها لك بحزم”، ملوحاً بوثيقة تحصي 3200 حادث أفيد عنها خلال العملية الانتخابية أمس.
وقال كابريليس “هذه المعركة لم تنته. سوف نصر على أن تكشف الحقيقة”. وطالب مندوب المعارضة الوحيد في المجلس الانتخابي فيثينتي دياث بإعادة تعداد مئة في المئة من الأصوات، ما قبل به مادورو.
وقال مادورو مخاطباً أنصاره أمام قصر ميرافلوريس الرئاسي في كراكاس: “اطلب رسمياً من مجلس الانتخابات الوطني عقد جلسة لتبديد أي شكوك في النتائج الانتخابية. فلتفتح مئة في المئة من صناديق الاقتراع، لسنا خائفين، لندع الصناديق تتكلم وتقول الحقيقة”.
واحتفل أنصار مادورو بإطلاق الألعاب النارية في كراكاس في حين قام أنصار المعارضة بقرع الأواني احتجاجاً على فوز مادورو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.