ماذا سيدور في لقاءات ظريف – آشتون في فيينا؟

 

zariif - ashton

العالم ـ

يبدأ وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بعد قليل اجتماعا في فيينا مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ، لمواصلة البحث في الملف النووي الأيراني ، المزيد من الايضاحات حول هذه الجولة من الحوار بين ايران والغرب وافانا بها مبعوث قناة العالم الى فيينا نويد بهروز.

وأوضح مندوبنا ان هذا اللقاء كان مقررا الليلة الماضية في عشاء عمل بين ظريف واشتون لكن ظريف امتنع عن الحضور كاحتجاج على ممارسات خارج العرف الدبلوماسي قامت بها اشتون خلال زيارتها الاخيرة لطهران حيث التقت بعض الاشخاص من قادة الفتنة التي اعقبت الانتخابات الرئاسية في ايران عام 2009.
بهروز اوضح ان المواضيع الرئيسية التي سيتناولها لقاء ظريف – اشتون هي اربعة مواضيع وهي الاكثر حساسية في الملف النووي الايراني ، هي قضية التخصيب بكل تشعباتها ، وموضوع مجمع اراك للماء الثقيل، وموضوع التعاون النووي بين ايران ومجموعة 5+1، والموضوع الرابع هو موضوع رفع الحظر عن ايران .
فهذه المواضيع هي الابرز والاكثر حساسية في موضوع الحوار النووي بين ايران ومجموعة 5+1، فعلى سبيل المثال هناك خلاف اساسي بشأن مصنع اراك فالجانب الغربي يطالب باغلاقه بينما تعتبره ايران خطا احمر لكنها مستعدة في الوقت نفسه لاتخاذ خطوات تقنية لتبديد القلق الغربي بشأن هذا المصنع.
أما موضوع رفع العقوبات الاقتصادية فهو مطلب أساسي لأيران حيث تصر طهران على رفع كافة العقوبات الاحادية والمتعددة الجوانب عن ايران وصولا الى الغاء قرارات مجلس الامن التي صدرت ضد الجمهورية الاسلامية بتحريض من واشنطن وبعض العواصم الاوروبية.
وقال بهروز ان الاجواء المحيطة بالمحادثات لا تشير الى امكانية حسم هذه الملفات المهمة في هذه الجولة لكن بالتأكيد ستحصل حلحلة لبعض الملفات بما يدفع بالمفاوضات الى الأمام.
المزيد من المتابعة لايضاحات مندوبنا الى فيينا نويد بهروز في الفيديو المرفق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.