ماذا على الولايات المتحدة أن تفعل كي تحافظ على ما تبقى لها من قوة؟

موقع الخنادق:

في سياق النقاشات الدائرة حول تراجع الهيمنة الأمريكية، ومراجعة مراكز الدراسات والأبحاث حول جوهر الموضوع، بدأت الآراء المتراجعة عن نظريات الاستعمار مثل فرّق تسد، ونظريات النفعية مثل أمريكا أولًا والرأسمالية المتوحشة، بدأت بالبروز. في هذا المقال الذي نشرته أكاديمية روبرت بوش، يقول ستيفن هاينتز وهو المدير التنفيذي لصندوق روكفلر براذرز الأمريكي والدولي، “يجب على الولايات المتحدة أن تدرك أنّ مصالحها الخاصة هي مصالح بقية العالم، ويضيف: “ما هو جيد للعالم هو جيد للولايات المتحدة”. وفي آخر المقال يستنتج هاينتز أن القوة الأمريكية مثلها مثل القوى العظمى عبر التاريخ من غير المرجح أن نظلّ القوة المهيمنة في العقود القادمة. وأنه يجب تغيير مبادئ السياسة الخارجية حتى لا يتآكل ما تبقى لها من قوة.

 

تحدث هاينتز عن خمس مبادئ أساسية لسياسة عالمية أمريكية جديدة:

 

أولًا يجب أن ندرك أن الجهود المبذولة للحفاظ على التفوق العالمي للولايات المتحدة ليست ممكنة ولا في مصلحتنا الوطنية.

 

ثانيًا، يجب على الولايات المتحدة بناء القوة من خلال العمل الجماعي الدولي وتعزيزه وليس التحايل عليه.

 

ثالثًا، يجب تطوير واستخدام مجموعة كاملة من الأدوات، ويقصد ليس فقط العسكرية بل وضع الدبلوماسية في الأولويات، والاستثمار بمصداقية وغيرها.

 

رابعًا، عندما تستدعي الظروف النظر في العمل العسكري، يجب الامتثال للالتزامات بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وأن نكون واثقين من أنه من غير المرجح أن نتسبب في ضرر، وعلى العكس من ذلك، نكون في وضع جيد للمساهمة في تحقيق نتائج إيجابية. (ملاحظة المحرر: تعتبر الولايات المتحدة نفسها فوق القوانين الدولية ونادرًا ما تلتزم بها).

 

خامسًا، ينبغي أن تعزيز اللعب النظيف. وذلك يحصل عندما تبني أميركا أفعالها على قيمها الأساسية، فإنها تكتسب المصداقية والاحترام.

 

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

 

وإذ نتطلع إلى مستقبل هذا القرن، من الواضح تمامًا أن البشرية تواجه تحديات متعددة ومعقدة. وتشمل تكثيف منافسة القوى العظمى مع الصين، والمواجهة العسكرية مع روسيا، وأزمة المناخ المتسارعة، والتحركات الجماعية للأشخاص الفارين من العنف أو اضطراب المناخ، وانتشار أسلحة الدمار الشامل، واتساع عدم المساواة الاقتصادية، والتهديدات للديمقراطية، وظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي. هذا هو وقت الاضطرابات العالمية العميقة التي تتطلب أشكالًا جديدة مبتكرة من التعاون العالمي الأوسع والأعمق، وتغييرات جوهرية في أسلوب ومحتوى القيادة العالمية للولايات المتحدة.

 

وتؤكد هذه التحديات الحقيقة الأساسية لعصرنا: الترابط العالمي. يشترك ما يقرب من ثماني مليارات إنسان وحوالي 8.7 مليون نوع آخر في نظام بيئي كوكبي واحد ومناخ واحد واقتصاد عالمي مترابط بعمق. وحقيقة الترابط العالمي هي أن الأزمات في جزء من العالم تؤثر على الظروف في أماكن أخرى. ونظرًا لثروتها الهائلة، وقوتها الصارمة والناعمة، وافتراض القيادة الأخلاقية، واستخدامها غير المتناسب للموارد العالمية المحدودة، يجب على الولايات المتحدة أن تلعب دورًا رائدًا في تشكيل استجابة عالمية. لكننا بحاجة إلى رؤية جريئة ومختلفة جذريا لدور أمريكا في العالم المترابط في القرن 21.

 

المبادئ الأساسية لسياسة عالمية أمريكية جديدة

 

يجب أن ترتكز الرؤية الجديدة لدور أمريكا العالمي على مجموعة من المبادئ الأساسية للقيادة الأمريكية البناءة والتعاونية والموجهة نحو النتائج والأخلاقية:

 

أولا، يجب أن ندرك أن الجهود المبذولة للحفاظ على التفوق العالمي للولايات المتحدة ليست ممكنة ولا في مصلحتنا الوطنية. إذا كانت هناك “لحظة أحادية القطب” في نهاية الحرب الباردة، فإنها كانت عابرة ومضللة. ونظرا للتوزيع السريع التطور للقوة السياسية والاقتصادية والعسكرية الجاري بالفعل عندما تفكك الاتحاد السوفييتي في عام 1991، كان من الواجب علينا أن ننظر من خلال التوهج المنتصر وأن نتعامل مع نظرة أكثر واقعية لعالم ذي عقد متعددة وأشكال متنوعة من القوة. مع التعزيز المؤقت لموقف الولايات المتحدة في ذلك الوقت، كان ينبغي علينا تبني رؤية للقيادة العالمية التعاونية التي تلعب فيها الولايات المتحدة دورا قياديا أساسيا، ولكن ليس مهيمنا. ويتحتم علينا أن نفعل ذلك الآن.

 

وعلى أساس نسبي، فإن القوة العسكرية والاقتصادية للولايات المتحدة، رغم أنها لا تزال شاسعة، آخذة في التقلص. ولعل الأمر الأكثر أهمية هو أن “قوتنا الناعمة” قوة قيمنا، وحيويتنا الثقافية، وقدرتنا على الإبداع العلمي والتكنولوجي، ومثالنا قد انحدرت. حتى بين أصدقائنا، غالبا ما ينظر إلى الولايات المتحدة على أنها متعجرفة وجشعة وسريعة جدا في استخدام القوة العسكرية ومنافقة. ينظر إلينا على أننا ندعم “النظام الدولي الليبرالي القائم على القواعد” طالما أننا نضع القواعد ونفرض النظام.

 

وتولد الجهود الرامية إلى تأكيد التفوق العالمي استياء خاصا بين البلدان شديدة التنوع التي تضم ما يقرب من 80 في المائة من سكان العالم. غالبا ما يشار إلى هذه البلدان باسم “الجنوب العالمي”، لكن هذا اختزالي للغاية. إن الاعتراف بهم بشكل جماعي على أنهم “الأغلبية العالمية” يقربنا من واقع هذا القرن. (والواقع أن ما يقرب من 90٪ من سكان العالم يعيشون في نصف الكرة الشمالي.2)

 

في حين أن أولويتنا ستكون أمن وازدهار الولايات المتحدة، يجب علينا متابعة مصالحنا الوطنية مع فهم أنه، كمبدأ عام، في عالم مترابط، ترتبط رفاهيتنا ارتباطا مباشرا بالظروف السلمية والمزدهرة في أماكن أخرى ومصير الكوكب. وسيتطلب تحقيق أهدافنا الوطنية القيام بذلك بالتنسيق مع الآخرين وإيجاد أرضية مشتركة لتوليد منافع جماعية. التواضع والصدق ضروريان: يجب أن نتعامل مع “التعاطف الاستراتيجي”.3 أنا لا أقلل من مدى صعوبة ذلك بالنظر إلى الانقسامات العميقة في السياسة الداخلية للولايات المتحدة والتأثير على سياستنا الخارجية.

 

شريك لا غنى عنه

 

ثانيًا، يجب على الولايات المتحدة بناء القوة من خلال العمل الجماعي. إن الحركة العالمية الأكثر حرية وسرعة للأشخاص والمعلومات والسلع والأموال والأمراض والتلوث والصراع تولد مجموعة من التحديات التي لا تستطيع أي دولة بمفردها، ولا حتى قوة عظمى، التغلب عليها. فقط العمل الجماعي المستمر يمكن أن يتعامل بفعالية مع جدول أعمال القضايا العالمية الملحة.

 

المؤسسات المتعددة الأطراف، مثل الأمم المتحدة، التي تعتبر منتديات أساسية من أجل إصلاح العمل الجماعي الدولي وتعزيزه وليس التحايل عليه. لقد حان الوقت لجعل هذه المؤسسات تعكس 21سانت حقائق القرن، بما في ذلك التوزيع المتطور للسلطة. بالإضافة إلى ذلك، يجب تصميم مؤسسات أو أطر عمل أو شبكات جديدة لمعالجة المشاكل الإقليمية أو التهديدات الجديدة للسلام أو الاستقرار أو التقدم البشري. وسوف تشكل الآليات المتعددة الأطراف، مثل اتفاق باريس للمناخ، التي تعمل على تعبئة موارد وقدرات الحكومة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني التي تعمل في تناسق ضرورة أساسية. ويتعين علينا أن نبث في النظام الدولي المزيد من الممارسات الديمقراطية فيما يتصل بالشمول والشفافية والمساءلة.

 

لقد عفا الزمن على النظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية: فالنظام الجديد يتطلب اختراعه، ويجب على الولايات المتحدة أن توفر القيادة في بناء النظام الدولي في المستقبل. يجب أن تصبح الولايات المتحدة شريكا لا غنى عنه في الشؤون العالمية.

 

أدوات جديدة لمواجهة التحديات المعقدة

 

ثالثًا، يجب علينا تطوير واستخدام مجموعة كاملة من الأدوات. نظرا للتنوع الهائل وتعقيد التحديات التي نواجهها سنحتاج إلى تطوير وصيانة واستخدام مجموعة واسعة من الأدوات القوية. الاعتماد المفرط على أي أداة واحدة لن ينجز المهمة ويخاطر بالتسبب في عواقب غير مقصودة.

 

يجب أن نكون مستعدين لاستخدام القوة العسكرية – عند الضرورة القصوى – لحماية الوطن، أو لمواجهة التهديدات الملحة الأخرى للسلام والأمن، أو لمنع الإبادة الجماعية أو غيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. ولكن يجب أن نعطي الأولوية للأدوات الأخرى، وعلى رأسها الدبلوماسية، التي يمكن أن تساعد في منع الحاجة إلى العمل العسكري. يجب أن نستثمر في طفرة دبلوماسية: تجنيد وتدريب ونشر أفضل وألمع الأمريكيين في خدمة مصالحنا الوطنية الحيوية وحل المشكلات العالمية التعاونية. ومن الضروري أيضا القيام باستثمارات أكبر في المساعدة الإنمائية، تصمم ببصيرة وبالشراكة مع قيادة محلية ذات مصداقية، سواء في التعمير بعد انتهاء الصراع أو لتحسين الظروف التي يمكن أن تولد الصراع في المقام الأول.

 

التدخل العسكري فقط إذا ساهم في تحقيق نتائج إيجابية

 

رابعًا، عندما تستدعي الظروف النظر في العمل العسكري، يجب أن نمتثل لالتزاماتنا بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وأن نكون واثقين من أنه من غير المرجح أن نتسبب في ضرر، وعلى العكس من ذلك، نكون في وضع جيد للمساهمة في تحقيق نتائج إيجابية. يجب علينا نحن الأميركيين أن نتعلم أخيرا الدروس من فيتنام والبلقان والعراق وأفغانستان: استخدام القوة العسكرية دون فهم عميق للسياق السياسي والثقافي والإقليمي والجغرافي الاستراتيجي المحدد وخطة لخلق الظروف لسلام دائم يؤدي إلى سوء التقدير، والاشتباكات المطولة، والتكاليف الباهظة في الأرواح والأموال، والأهداف غير المحققة.

 

وللمجتمع المدني، ولا سيما المنظمات النسائية، أدوار حيوية تؤديها في منع نشوب الصراعات وحلها. ويجب أن يكون بناء الدولة مدفوعا بمواطني الدول أنفسهم، مع القيادة الشرعية، والقيود المفروضة على الفساد، والعناصر الأساسية لسيادة القانون. يمكن للجهات الفاعلة الخارجية، بما في ذلك الولايات المتحدة، تقديم الدعم الفني والمالي لهذه الجهود المحلية ولكن لا يمكنها قيادتها.

 

اللعب النظيف

 

خامسًا، ينبغي أن نعزز اللعب النظيف. عندما تبني أميركا أفعالها على قيمها الأساسية، فإنها تكتسب المصداقية والاحترام. إن الجمع بين التقدير والدعم الملموس أمر ضروري للحفاظ على الأصدقاء القدامى، وكسب أصدقاء جدد، وتشكيل تحالفات فعالة، وتجنب الاستياء وسوء الفهم. علاوة على ذلك، لتعزيز المعايير المشتركة، وحقوق الإنسان، وسيادة القانون كأساس للاستقرار والتقدم العالميين، يتعين على أمريكا نفسها أن تلعب وفقا للقواعد – سواء كانت وضع سياسات تجارية، أو نشر جيشنا، أو سجن أسرى الحرب واستجوابهم، أو استخدام الموارد البيئية العالمية.

 

وأخيرا، يجب أن نضع قوتنا في هدف عظيم. أمريكا لديها قدرة هائلة على تخفيف المعاناة، وتوسيع الفرص، والمساعدة في بناء مجتمع عالمي أكثر ازدهارا وإنصافا، وكوكب مستدام. قدرتنا على فعل الخير لا مثيل لها. وبالعمل مع الآخرين، يمكننا أن ننقذ ملايين الأرواح التي أزهقتها الأمراض المعدية الآن؛ ويمكننا أن ننقذ أرواحا أخرى بفعل الأمراض المعدية. يمكننا تعليم عشرات الملايين من الأطفال الأميين. جلب الأمل والصحة لملايين الفتيات والنساء الصغيرات؛ وحماية نظامنا البيئي الكوكبي الذي للا يمكن تعويضه من أضرار لا رجعة فيها.

 

استنتاج

 

مثل القوى العظمى عبر التاريخ، تجد الولايات المتحدة نفسها الآن في تحد من قبل القوى العالمية الأخرى. والواقع أننا من غير المرجح أن نظل القوة المهيمنة في العقود القادمة. وعلاوة على ذلك، فإن التحديات العالمية التي نواجهها لا يمكن إدارتها بفعالية من قبل دولة واحدة، مهما كانت قوية أو غنية أو سخية. بدلا من السعي للحفاظ على مكانتنا كقوة عظمى وحيدة في العالم، يجب على الولايات المتحدة استخدام مكانتها كقوة عظمى لقيادة مجتمع الأمم في عملية عاجلة لتطوير نظام عالمي جديد يعتمد على التنسيق والتعاون بين مراكز متعددة للقوة والسلطة.

 

يجب على الولايات المتحدة إشراك القوى الإقليمية الكبرى في الجهود الثنائية والجماعية لوضع نظام عالمي مناسب لتحديات القرن ال21. وهذه مهمة بالغة التعقيد، ولا يمكننا أن نقوم بها وحدنا. لكن هذا لن يحدث بدون قيادة الولايات المتحدة. وإذا لم نضع قوتنا لهذا الغرض العظيم، فإن قوتنا نفسها سوف تتآكل.

 

إننا نعيش في عالم معقد وخطير. الاختبار الجديد لقوة عظمى هو مدى اهتمامها بالمصالح العالمية. لقد حان الوقت لرؤية جديدة لدور أميركا في العالم على أساس فهم أن ما هو جيد للعالم هو جيد لنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.