مجدداً.. عقوبات أميركية على إيران

فرضت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء 26 مارس / آذار 2019، عقوبات جديدة على شركات وأفراد في إيران وتركيا والإمارات، بذريعة أنهم “مسؤولون عن نقل مليارات الدولارات واليورو إلى الحرس الثوري الإيراني”.

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، أنها “أدرجت في القائمة السوداء 9 أفراد و16 كياناً، بما في ذلك شركات تستخدم كواجهة تتمركز في هذه الدول الثلاث، وترتبط أعمالها بالحرس الثوري ووزارة الدفاع الإيرانية”.

وتشمل اللائحة بنوكا ومؤسسات مالية، بما في ذلك “بنك أنصار”، و”أطلس للصرافة”، و”شركة أطلس الإيرانية”، وفق موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

وقال وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشين إن “استهداف شبكة واسعة من الشركات والأفراد الموجودين في إيران وتركيا والإمارات لتعطيل مخطط استخدمه النظام الإيراني لنقل أموال غير مشروعة بأكثر من مليار دولار”.

وأعتبر أن “الحرس الثوري الإيراني ووزارة الدفاع الإيرانية يواصلان محاولة التهرب من العقوبات لمساعدة الحكومة الإيرانية على تمويل الإرهاب وزعزعة استقرار الشرق الأوسط”، حسب تعبيره.

وفي 5 نوفمبر / تشرين ثاني 2018، أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران كانت قد رفعتها عنها بموجب الاتفاق النووي الموقع في عام 2015، والذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار /مايو 2018، وتشمل العقوبات خصوصاً قطاعي النفط والمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.