مجلس الامن يخفق في تمرير مشروع القرار الفلسطيني لانهاء الاحتلال بعد رفض امريكا واستراليا

security-council

رفض مجلس الامن الدولي مشروع القرار الفلسطيني الذي قدمه الاردن في اجتماع طارئ حيث صوتت ثماني دول بالموافقة ودولتان بالرفض فيما امتنعت خمس دول عن التصويت.
واتهم المراقب الدائم لفلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور مجلس الامن بالفشل في أداء واجباته والتزاماته لمعالجة هذه القضية والمساهمة في التوصل الى حل سلمي ودائم بين الفلسطينيين والاسرائيليين من خلال قراراته.
واعرب منصور عن خيبة امله لعدم اعتماد المجلس لمشروع القرار الذي يعكس الاجماع الدولي منذ فترة طويلة على ضرورة ايجاد حل للصراع الاسرائيلي – الفلسطيني.
من جهتها قالت ممثلة الولايات المتحدة الدائمة لدى الامم المتحدة سامانثا باور التي صوتت ضد المشروع في بيان الليلة الماضية ان “مشروع القرار الذي عرض على المجلس الليلة الماضية لا يعد خطوة بناءة بل من شأنه ان يقوض جهود تحقيق حل اقامة الدولتين”.
وشددت على ضرورة المضي قدما بطريقة مسؤولة دون اتخاذ اجراءات من شأنها ان تعرقل حل اقامة دولتين مشيرة الى ان الولايات المتحدة صوتت ضد هذا القرار لايمانها الراسخ بأن السلام يأتي من الخيارات والتنازلات التي يجب ان تتم على طاولة المفاوضات.
ومن جانبه قال ممثل فرنسا الدائم لدى الامم المتحدة فرانسوا ديلاتر ان فرنسا ارادت ان تقدم مشروع قرار بديلا وبناء للمشروع الفلسطيني المبدئي لكي يؤدي مجلس الامن دورا ايجابيا في الصراع.
ولفت الى ان الوضع المتدهور بين الفلسطينيين والاسرائيليين يحتم على المجلس التصرف دون تأخير الامر الذي دفع فرنسا للتصويت لصالح مشروع القرار الذي قدمه الاردن.
وأظهرت نتيجة التصويت عدم جاهزية واستعداد مجلس الامن لتحمل مسؤولياته من خلال اعتماد قرار شامل يساهم في تحقيق السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
واكد مشروع القرار على ضرورة ايجاد حل عادل وسلمي وشامل لانهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي استمر منذ عام 1967 من خلال اقامة دولتين مستقلتين تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامن ضمن حدود معترف بها دوليا في موعد لا يتجاوز 12 شهرا بعد اعتماده.
وتطرق الى ايجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس كعاصمة للدولتين تحقق التطلعات المشروعة لكلا الطرفين بناء على المبادرة العربية للسلام والقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة.
يذكر ان الارجنتين وتشاد وشيلي والصين وفرنسا والاردن ولوكسمبورغ وروسيا صوتت لصالح مشروع القرار فيما رفضته استراليا والولايات المتحدة وامتنعت ليتوانيا ونيجيريا وكوريا الجنوبية وبريطانيا عن التصويت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.