مجلس التعاون يرحب بتوجهات الحكومة الايرانية تجاه بلدانه

رحب مجلس التعاون بتوجهات الحكومة الايرانية تجاه بلدانه، خلال البيان الختامي للقمة الرابعة والثلاثين لدول مجلس التعاون، معتبرا أن اتفاق جنيف النووي يشكل خطوة اولية نحو اتفاق شامل يعزز امن المنطقة واستقرارها.
من جهة أخرى أدان مجلس التعاون التفجيرات الارهابية في لبنان وأكد ضرورة تشكيل حكومة جديدة في هذا البلد، كما أدان تفجيرات العراق وأشاد بجهود المصالحة الوطنية في هذا البلد.

وحول فلسطين أدان مجلس التعاون استمرار الاستيطان الاسرائيلي، مشيدا في الوقت نفسه بجهود واشنطن بشأن مفاوضات التسوية، كما أكد على ضرورة اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.
وفي ما يتعلق بالموضوع السوري، رحب مجلس التعاون بقرار الائتلاف السوري المعارض المشاركة في جنيف 2، ودعا الى انهاء “الوجود الاجنبي” في سوريا.
وحول الأحداث التي تشهدها مصر منذ عزل الرئيس محمد مرسي، أعلن مجلس التعاون رفضه للتدخلات الخارجية في هذا البلد، فيما شدد من جهة أخرى، على ضرورة الوحدة في اليمن معلنا ترحيبه بجهود المصالحة.

يذكر أن خلافات عمانية وقطرية مع السعودية طغت على قمة مجلس التعاون، وظهرت للعلن عندما أعلن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي خلال مشاركته في منتدى “حوار المنامة” بالبحرين السبت الماضي، معارضة بلاده لقيام “اتحاد” لدول مجلس التعاون تدعو إليه السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.