مجمع السفارة الأمريكية في بغداد يثير الشكوك مجدداً

موقع الخنادق:

يشكّل مجمع السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد، موضوعاً إشكالياً خطيراً، لا يقلّ عن إشكالية وخطورةً عن موضوع بقاء القوات العسكرية في العراق، لأنه لا تنحصر مساحته فقط بـ 440 ألف متر مربع، على الأرض التي وهبتها الحكومة العراقية إبان حكم اياد علاوي للإدارة الأمريكية، بل تتعداه بحسب التقديرات الى أكثر من 3 أضعاف (حوالي 1 مليون و417 ألف متر مربع).

وعليه فإنه ليس مجمعاً كباقي السفارات، يؤدي مهام دبلوماسية وقنصلية فقط، بل يتعداه بالتأكيد ليؤدي مهاماً ذات طابع استخباراتي وأمني وعسكري.

أبرز معالم ومواصفات مجمع السفارة

أما أبرز معالم هذا المجمع التي تثير علامات الاستفهام هذه فهي:

_ تمركزه في وسط العاصمة بغداد، بالقرب من أهم المؤسسات الحكومية في البلد، بحيث تبعد عن:

1)القصر الرئاسي: 1.31 كم.

2)مقر مجلس الوزراء: 1 كم تقريباً.

3)مقر مجلس القضاء الأعلى: 500 متر تقريباً.

4)مطار بغداد الدولي: حوالي 12.5 كم.

_ افتتح رسميًا في العام 2009، وهو ثالث موقع للسفارة أمريكية في البلد، ومنذ شهر أيلول / سبتمبر من العام 2016، بات مقراً لإقامة السفير أيضاً.

_ ويقع المجمع على نهر دجلة غرب جسر 14 تموز‎، ويتكون من 31 مبنى يشكل رئيسي. كما تتبع له إحدى المناطق في “جزيرة الاعراس” التي تستخدم كمستودع للوقود، والتي تحتوي على 40 صهريج لتخزين الوقود.

_ هي أكبر سفارة من حيث المساحة بين جميع السفارات الامريكية التي بنيت في العالم، بحوالي عشرات المرات، وبالتالي فإنه يفوق مساحة دولة الفاتيكان

أما المثير للاستغراب، أنها تشغل مساحة أكبر مما يشغله القصر الجمهوري العراقي، ومن مساحة البيت الأبيض الأمريكي (5200 متر مربع)، بل حتى من مساحة المقر الرئيسي لوزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن (تبلغ حوالي 49 ألف متر مربع).

ولو افترضنا بأن السطات العراقية أرادت التعامل بالمثل مع الإدارة الأمريكية، فإن من حقها الطلب بألا تتعدى مساحة السفارة الأمريكية تلك الخاصة بمساحتي السفارة والقنصلية العراقيتين في الولايات المتحدة والتي يبلغ مجموعهما حوالي 2831 متر مربع.

_ وصلت كلفة إنشائه الى أكثر من 750 مليون دولار أمريكي، جرى مرات عديدة طلب زيادة مبالغ إضافية لاستكماله، مع الالتفات الى ان هذه التكلفة كانت في مطلع الالفية الثالثة. ووفقاً لبعض المعلومات المتداولة، فقد تكفلت وزارة الخارجي العراقية بغير مسبوق في العالم تكاليف بناء منشآت هذا المجمع. بينما قامت وزارة الداخلية العراقية بتحمل تكاليف بناء الإنشاءات المحيطة بالسفارة والمتعلقة بها، بالإضافة الى تكاليف السلاح والذخائر والآليات.

_ تشمل المباني المتواجدة فيه:

1)6 مباني سكنية للعاملين.

2)مرافق لمعالجة المياه والنفايات.

3) محطة توليد طاقة كهربائية (مستقلة عن أي محطة توليد خارجية).

4) مبنيان مخصصان للمكاتب الدبلوماسية الرئيسية.

5) مرافق للترفيه: بما في ذلك صالة رياضية، والعديد من ملاعب التنس وحمام سباحة أولمبي وملاعب كرة القدم وكرة السلة، إضافة لصالة سينما ومجمع تجاري.

_ يضم 11 مبنى، كل واحد منهم مؤلف من 5 طوابق تحت الأرض و5 طوابق فوقها. وقد جهزت هذه الطوابق بكل وسائل الراحة والقاعات الرياضية والترفيهية، كمقر عمل وسكن لأكبر محطة لوكالة الاستخبارات المركزية CIA في العالم.

أما باقي هذه المباني، فقد خصصت لحوالي 250 عنصر يعملون في إدارة محطة الرادار التي تغطي دائرة قطرها 1000 كم (كل العراق وبعض المناطق في الجزء الغربي من إيران). بالإضافة الى عناصر الشرطة العسكرية M.P التابعين لقيادة القوة الجوية، فضلاً عن منزل السفير وقائد القوات.

__ بعد العام 2009، أضيف مبنىً جديد داخل مجمع السفارة خالٍ من الشبابيك ومحصن بجدران اسمنتية مسلحة، يقوم باستخدامه جهاز الموساد الإسرائيلي كمحطة له وكمقر غير رسمي بسفارة الكيان المؤقت. وهو يقع بمقابل منزل رئيس مجلس النواب الأسبق محمود المشهداني الذي حذر من وجود هذا المبنى أيضاً.

_ تفاصيل الجهاز الأمني المنوط بحمايتها سرية للغاية، ولكن من المحتمل أن تشمل مفرزة كبيرة تابعة لقوات الأمن البحرية الأمريكية.

_ يضم مجمع السفارة أيضاً قاعدة التوحيد الثالثة العسكرية التي تقع في الجهة المقابلة لمباني السفارة، والتي يتمركز فيها قوات مشاة المارينز.

_تم إحضار 4 منظومات دفاع جوي متطورة من نوع C-RAM، مخصصة لاعتراض الطائرات المسيرة أو أي تهديد بقذائف صاروخية. ويمكن لهذه المنظومة رصد أهداف على بعد 25 كم (ترصد أدق الأهداف حتى لو كانت بحجم سلسلة معدنية في ساق طير)، وتستطيع التعامل مع أهداف على بعد 4 كم. وهنا لا بد الإشارة إلى أن استخدام هذه المنظومة داخل المدن محرّم دولياً، كما أن الدولة العراقية لم تسمح للأمريكيين سوى باستخدام منظومة واحدة لحماية المجمع.

_ اللقاءات التي يجريها ضباط الاستخبارات الأمريكية مع عملائهم تتم في مبان خارج المجمع لكن بالقرب منه.

_ للسفارة موقع للتدريب على الرماية بالقرب من قصر السجود، ومنشآت لصيانة الطائرات ومهبط لطائرات الهيلوكوبتر وطائرات الشحن المروحية الثقيلة من نوع بلاك هوك وشينوك وطائرات V-22

_ السفارات العربية القريبة من مجمع السفارة والتي تقع بالقرب من شاطئ نهر الدجلة تكون فارغة في أكثر الأحيان، لأن موظفيها يديرون أعماله من الطابق الأخير في فندق الرشيد.

_ تصميم المجمع الهندسي لم ينشر علناً، إلا أنها صُمم بإمكانيات تضمن لقاطنيه الاكتفاء الذاتي من الطاقة والمياه، في ظل انقطاع الكهرباء والمياه عن بغداد، لا سيما خلال الاضطرابات الأمنية.

_ يبلغ ارتفاع السور المحيط به حوالي 3 أمتار، وهو مصنوع من الخرسانة المسلحة القوية، القادرة على تشتيت عصف الانفجار الناجم عن تفجير سيارة مفخخة أو قذائف صاروخية أو هاون.

_ أما المباني فقد تم تحصينها بشكل استثنائي، حيث صُممت كأنها حصن مضاد للقنابل البيولوجية، وزُودت بنظام تنقية للهواء من أي هجوم كيماوي أو بيولوجي، كما صممت نوافذه بشكل صغير يشبه الشقوق.

_ تتولى قوات المارينز حمايته، وقد عززت هياكل مبانيها أكثر من السفارات الأخرى بمقدار مرتين ونصف. كما يحتوي المجمع خمسة مداخل أمنية مشددة ومدخل للطوارئ.

_وفي حال وقوع أي حادثة اقتحام، يمكن تعزيز حرس السفارة بقوة تتراوح ما بين 750 حتى 4 آلاف عنصر إضافي.

_ نظراً الى العديد من المنشآت الأخرى والإضافية، التي لا تقع ضمن المساحة المحددة كمجمع للسفارة، فغن التقديرات تشير الى مساحة هذا المجمع تتجاوز 1.417 مليون متر مربع، وفيها منشآت لصنع حتى لوحات السيارات ومخازن للأدوات الاحتياطية ومتطلبات الخدمات.

_ كل هذه المساحة لا يتواجد فيها سوى 18 موظفاً فقط تابعين لوزارة الخارجية الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.