محافظ حمص.. خروج 700 من المقاتلين من احياء حمص القديمة

homs-gunmen-evacuation

اعلن محافظ حمص طلال البرازي خروج 700 من مقاتلي المعارضة السورية من احياء حمص القديمة تنفيذا للاتفاق بين المقاتلين والسلطات الحكومية السورية الذي دخل حيز التنفيذ يوم امس.
وقال البرازي في حديث للتلفزيون السوري الليلة ان هناك سبع حافلات تقل حوالي 300 مقاتل بانتظار الخروج من حمص القديمة الى الدار الكبيرة بريف حمص الشمالي مضيفا انه في الوقت الذي ستغادر هذه الحافلات وهي اخر قافلة سيعلن في وقت لاحق من الليلة او غدا ان احياء حمص القديمة اصبحت خالية من السلاح والمسلحين.
واشار الى انه تم الافراج عن جميع المخطوفين والمحتجزين المتفق على اطلاق سراحهم بموجب الاتفاقية من حلب واللاذقية مؤكدا ان عمليات خروج المسلحين تسير حتى الان بشكل جيد وسلس.
وذكر ان ما تم انجازه جاء نتيجة جهود استمرت اشهرا بدأت باجلاء مئات المدنيين من حمص القديمة وتسوية اوضاع نحو 820 مسلحا سلموا انفسهم واسلحتهم للجهات المختصة.
واوضح المحافظ ان المرحلة القادمة ستشهد اعادة الامن والاستقرار الى بعض المناطق الشمالية في المحافظة بالتزامن مع متابعة عملية المصالحة والتسوية ومن المقرر ان يكون الانجاز القادم في حي الوعر مشيرا الى ان هذا الحي يحتاج الى اسابيع وجهد والتعامل معه بحساسية كاملة حيث يتواجد فيه حوالي 300 الف نسمة.
واشار الى انه تمت امس تسوية اوضاع نحو 50 مسلحا بعد ان سلموا اسلحتهم للجهات المختصة كما تم اطلاق سراح عدد من المخطوفين اغلبهم من النساء والاطفال الذين اختطفتهم المجموعات المسلحة.
وفي المقابل قال المرصد السوري لحقوق الانسان انه لاتزال عملية اتمام اتفاق حمص وخروج الدفعة الاخيرة من مقاتلي الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية من احياء حمص المحاصرة معلقة بسبب منع مقاتلي كتيبة اسلامية جميع شاحنات قافلة المساعدات الانسانية من الدخول الى بلدتي نبل والزهراء اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.