مراسلون بلا حدود: سلطات البحرين تلجأ لسحب الجنسية كسلاح في سعيها لتكميم الصحافة

قالت منظمة مراسلون بلا حدود أن سلطات البحرين تلجأ لسحب الجنسية كسلاح في سعيها لتكميم الصحافة، مشيرةً إلى أن هذا الإجراء التعسفي طال ما لا يقل عن سبعة صحفيين منذ عام 2011 عقاباً لهم على عملهم الإعلامي.

واعتبرت المنظمة أن سحب الجنسية أداة قمعية في أيدي السلطات البحرينية لإسكات وسائل الإعلام التي لا تنصاع للخط الرسمية، وذكرت بأن “فرض عقوبة السجن أو سحب الجنسية من صحفيين يؤدون عملهم هو إجراء شاذ”، و “البحرين، وإن لم تُوقع على اتفاقية الأمم المتحدة بشأن خفض حالات انعدام الجنسية (1961)، فإنها من الدول الموقِّعة على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، الذي ينص على أن لكل شخص الحق في التمتع بجنسية، ولا يجوز إسقاطها عن أي شخص بشكل تعسفي أو غير قانوني”.

وأضافت المنظمة “بينما تم تجريد ما لا يقل عن 579 بحرينياً من جنسيتهم منذ سنة 2012، لا يزال 15 صحفياً وصحفياً مواطناً يقبعون في سجون المملكة بتهم تتعلق بعملهم الإعلامي، بمن فيهم نبيل رجب، الذي يواجه في 21 فبراير/شباط من هذا العام حكماً بالسجن لمدة إضافية قد تصل إلى خمسة عشر عاماً”.

وأشارت إلى أن البحرين تقبع في المرتبة 164 (من أصل 180 دولة) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته مراسلون بلا حدود في عام 2017.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.