مسؤول روسي .. روسيا تولي اهمية خاصة لقمة منظمة شنغهاي

shanghai-summit

قال مساعد الرئيس الروسي يوري اوشاكوف اليوم ان بلاده تولي اهمية خاصة لقمة الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون التي ستعقد في عاصمة طاجيكستان دوشنبه غدا.
وقال في تصريح نقلته وكالة انباء ايتار تاس لدى وصول الرئيس فلاديمير بوتين الى دوشنبه للمشاركة في اعمال القمة ان روسيا ستتولى رئاسة منظمة شنغهاي بعد انتهاء رئاسة طاجيكستان لدورتها الحالية.
ومن المقرر ان يعقد رؤساء الدول الاعضاء في المنظمة الذين بدؤوا بالتوافد على العاصمة دوشنبه سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش القمة التي تبدأ اعمالها الرسمية غدا.
وذكرت مصادر صحافية روسية ان مباحثات القمة ستتركز بالدرجة الاولى على السبل الكفيلة بضمان الامن والاستقرار في المنطقة خاصة بعد انسحاب القوات الامريكية من افغانستان وتطوير شبكة الصلات الاقتصادية والتجارية بين الدول الاعضاء ومناقشة سبل التصدي للمخاطر المشتركة وخاصة الارهاب والتطرف اضافة الى تنفيذ مشاريع اقتصادية مشتركة عملاقة.
من جهتها ذكرت وكالة اسيا الطاجيكستانية ان دوشنبه تحاول استثمار انعقاد القمة في اراضيها من اجل تحقيق قفزة نوعية في العلاقات الثنائية مع الدول الاعضاء لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية.
وتضم المنظمة حاليا ست دول هي روسيا والصين وكازاخستان وقيرقيزيا وطاجيكستان واوزبكستان فيما تتمتع بصفة المراقب فيها كل من ايران والهند وافغانستان ومنغوليا وباكستان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.