مسؤول سعودي: النوم سيجافي المنطقة بعد الاتفاق النووي

مسؤول سعودي: النوم سيجافي المنطقة بعد الاتفاق النووي

اعتبر رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله العسكر اليوم الاحد إن النوم سيجافي سكان منطقة الشرق الأوسط بعد الاتفاق النووي الذي أبرم بين ايران ومجموعة دول “5+1”.

وقال العسكر رئيس مجلس الشورى السعودي المعين وهو شبه برلمان يقدم المشورة فقط ولا يحق له التشريع فيما يتصل بسياسات الحكومة، إنه ليس لديه علم برد حكومة بلاده الرسمي لكنه يشعر بالقلق شخصيا.

وأضاف: “أخشى أن تكون ايران ستتخلى عن شيء (في برنامجها النووي) لتحصل على شيء آخر من القوى الكبرى على صعيد السياسة الإقليمية. أشعر بالقلق بشأن إتاحة مساحة اكبر لايران او إطلاق يدها اكثر في المنطقة”، على حد زعمه.

وتعد هذه التصريحات مؤشر على حالة عدم الارتياح الشديد التي تسود دول الخليج الفارسي بسبب التقارب بين الغرب وطهران، فيما لم يصدر رد فعل رسمي من السعودية، التي كررت دعواتها لواشنطن للالتزام بموقف صارم من طهران، على نبأ الاتفاق.

وزعم العسكر ان “أثبتت حكومة ايران الشهر تلو الشهر أن لديها أجندة قبيحة في المنطقة وفي هذا الصدد لن ينام أحد في المنطقة ويفترض أن الأمور تسير بسلاسة”، متناسيا دور السعودية في اشعال الفتنة الطائفية والانقسام بالمنطقة ودعم الجماعات المسلحة التكفيرية في سوريا.

وتابع “اذا لم ينجح الاتفاق في منع ايران من تصنيع قنبلة نووية فإن السعودية ودولا أخرى ستسعى لامتلاك واحدة على الأرجح”، بحسب تعبيره.
جدير بالذكر، انه في الأشهر القليلة الماضية زاد توتر السعودية بسبب الاستعداد الذي أبدته واشنطن للتعامل مع الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني وشكت من تردد أوباما في القيام بتحرك أقوى على صعيد الازمة السورية.

 

المصدر: قناة العالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.