مسؤول صيني يبحث مع زعيم كوريا الشمالية الوضع بشبه الجزيرة الكورية

 

وكالة الأنباء الكويتية (كونا) :

بحث نائب الرئيس الصيني لي يوان تشاو مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في العاصمة بيونغ يانغ العلاقات الثنائية بين البلدين حسبما ذكرت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) اليوم.

وبحث المسؤول الصيني مع الزعيم الشمالي في بيونغ يانغ أمس سبل تحقيق الامن والاستقرار في شبة الجزيرة الكورية مؤكدا في هذا الصدد موقف بلاده حول اخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.
وقال ان “الصين تبذل جهودا حثيثة مع الاطراف المعنية لاخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية وكذلك لاعادة استئناف المباحثات النووية السداسية وتحقيق الاستقرار في المنطقة ” لافتا الى ضرورة ان تحل القضايا العالقة عبر الحوار والتفاوض.
من جهته اعرب الزعيم الكوري الشمالي عن دعمه لجهود الصين لاستئناف المباحثات النووية السداسية مؤكدا حرص بلاده على تحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.
يذكر ان المباحثات النووية السداسية التي تضم الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة بدأت في عام 2003 الا انها لم تسفر عن نتائج تذكر وتم تعليقها في اواخر عام 2008.
وكان المسؤول الصيني قد وصل الى العاصمة الكورية الشمالية لحضور احتفالات بيونغ يانغ بالذكرى 60 على وقف الحرب الكورية الاهلية والتي ستقام غدا السبت وتعد زيارته هي الأولى من نوعها لمسؤول صيني رفيع منذ فبراير الماضي حينما أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثالثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.