مساعد الخارجية الايرانية يتوجه الى فنزويلا

يتوجه مساعد وزير الخارجية الايراني والمدير العام لدائرة الشؤون الاميركية ، محسن بهاروند، مساء اليوم الاحد الى كاراكاس في اطار المشاورات السياسية حول الاوضاع في فنزويلا.

وتهدف هذه الزيارة الى تعزيز وتنمية العلاقات ومجالات التعاون السياسي والاقتصادي بين ايران وفنزويلا باعتبارهما بلدين صديقين.

يذكر ان مساعد وزير الخارجية الفنزويلي لشؤون آسيا والشرق الاوسط واوقيانوسيا، روبن داريو مولينا، قد زار طهران في شهر شباط/فبراير الماضي والتقى مع وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف.

وكان مساعد وزير الخارجية الايراني والمدير العام لدائرة الشؤون الاميركية، محسن بهاروند، قد قام بزيارة الى موسكو في 5 آذار/ مارس الماضي واجرى مباحثات مع المسؤولين الروس بشأن التطورات في فنزويلا، حيث اجتمع مع بارينسكو غروكي يوغنيفويش، المدير العام لشؤون اميركا الشمالية، والكساندر شتينين، المدير العام لشؤون اميركا الجنوبية بوزارة الخارجية الروسية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الايراني في تصريح للمراسلين في موسكو، أنه ينبغي للمعارضة الفنزويلية الاستجابة لمقترح الحكومة والبدء بالحوار دون أي تدخل أجنبي.

وقال بهاروند: ان مواقف ايران وروسيا متطابقة حول هذا الموضوع فضلا عن الكثير من بلدان العالم التي تعارض النزعة الاحادية لاميركا في مجال العلاقات الدولية.

وأكد معارضة طهران لانتهاك وثيقة الامم المتحدة في مبدأ عدم التدخل في شؤون الآخرين واللجوء الى القوة في العلاقات الدولية كما إن لروسيا موقفا مماثلا.

جدير بالذكر ان وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، اكد في اتصال هاتفي اجراه في 25 يناير/ كانون الثاني الفائت مع نظيره الفنزويلي، خورخه آره آسا، دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية للحكومة الفنزويلية.

وتبادل الجانبان في هذا الاتصال الهاتفي، وجهات النظر حول سبل المواجهة الدولية للمؤامرات الاميركية ضد الدول المستقلة وخاصة فنزويلا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.