مسلسل إقتحام المصارف.. ماذا بعد؟؟

موقع قناة المنار-

ذوالفقار ضاهر:

تتواصل عملية اقتحام المصارف من قبل المودعين اللبنانيين الذين احتجزت هذه المؤسسات ودائعهم في مخالفة واضحة لكل القوانين والأنظمة المعمول بها في البلاد، فمنذ فترة باتت محاولة بعض الودعين للدخول الى فروع المصارف المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية هي حالة متكررة لا سيما ممن يكون بحاجة ماسة للمال لاجراء عمل طبي او دفع مبالغ مالية عليه لجهات ما.

ومع ذلك فإن “المودع – المقتحم” يتعرض للاحتجاز من قبل الاجهزة الامنية ومن ثم للمساءلة القانونية باعتباره دخل الى مكان ما بالقوة وبشكل غير قانوني وقام باحتجاز حرية أشخاص خلافا لأحكام القانون، كما ان المصارف باتت تستغل هذه التصرفات للقيام باجراءات معينة تصب في غير مصلحة الناس والعملاء الذين يحاولون إتمام بعض المعاملات او الموظفين الذين يحاولون الحصول على رواتبهم، فالمصارف تعمد الى تقييد حرية الدخول الى المصارف أو إغلاق أبوابها وترك عملية السحب تجري عبر الصراف الآلي خارج أبواب المصرف.

كل ذلك بات يطرح تساؤلات عن مدى الجدوى من هذه الطريقة في اقتحام الفروع وهل هذه الطريقة ستوصل الرسائل لمن يعنيهم الأمر في سدة المسؤولية السياسية والامنية وفي القضاء ان الكيل طفح لدى عامة الناس ويجب البحث عن حلول حقيقة للازمة؟ ولكن هل بهذه الطريقة ستعيد أموال المودعين؟ أليس جماعات المصارف ومن يقف خلفها قد تتذرع بهذه الاقتحامات للإضرار اكثر بالناس والمودعين؟

حول كل ذلك قال مدير “المؤسسة الوطنية للدراسات والاحصاء” الدكتور زكريا حمودان إن “مسلسل الاقتحام يحصل نظرا لعدم وجود خطة حقيقية تعالج مسألة أموال المودعين”، ورأى انه “في المرحلة المقبلة بعد تشكيل الحكومة الجديدة قد يكون هناك بعض الحلول“، واعتبر ان “هذا يرتكز على خطة بحاجة الى كمية من الاموال التي تصل الى لبنان إما عبر صندوق النقد الدولي(وهذا ما نعارضه) او من خلال مؤتمر مالي داعم للبنان يستند على وجود الثروة النفطية والغازية”، ولفت الى انه “يمكن مع بدء تعيين الحدود البحرية مع فلسطين المحتلة وبداية التنقيب عن الغاز، ان نرى الحلول على المستوى المالي على تبدأ بخطة تتعلق بأموال المودعين التي يجب ان لا يتم المساس بها”.

وقال حمودان في حديث لموقع المنار “بالنسبة لجماعة المصارف هم ينفذون خطة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يعتبر اللاعب الرئيسي في هذا المجال”، ورأى ان “الحلول كلها رهن بإحداث خرق على المستوى المالي وإعادة جزء من أمول اللبنانيين التي كانت مودعة في المصارف”.

وأشار حمودان إلى ان “كل ذلك يتعلق بالسياسة والواضح أننا دخلنا في مرحلة جديدة واعدة(مع التطورات في مجال ترسيم الحدود البحرية) قد تسمح بإيجاد حلول بالنسبة لإرجاع أموال المودعين”، ولفت الى ان “الحل قد يكون بطيئا ولكن بشكل تدريجي وعلى مستويات معينة هي: من لديه أسباب صحية طارئة، الطلاب في الخارج، بحسب حجم الوديعة”، وتابع “قد تكون هذه المستويات هي البداية ولكن تحتاج لاطلاق حل مالي بالمرحلة المقبلة (عبر مؤتمر دولي)”.

الأكيد ان اقتحام المودعين لفروع المصارف تحمل في طياتها صرخة وغصة كبيرة لان الناس تعيش في ضائقة معيشية وحياتية يومية صعبة جدا، وتمر بفترة مؤلمة لاسيما ممن لديه ودائع كبيرة في المصارف تمت سرقتها، وتبقى التساؤلات البديهية حول معاقبة الضحية التي تصرخ من الألم بينما السارق يتنعم بخيرات البلاد والعباد؟ هذا الكلام واقع يعيشه ويسأله اللبناني في كل يوم من دون ان إيجاد الحلول الناجعة له كي يتمكن من استعادة حقوقه المهدورة.

لذلك يجدر بالمسؤولين المعنيين الاسراع في التحرك لنجدة الناس وإعادة الاعتبار لهم وللقطاع المصرفي ضمنا عبر إعادة الودائع والحقوق لأصحابها، لأن سرقة أموال المودعين أضرت بشكل أساسي بصورة لبنان الاقتصادية وأفقدت قطاعه المصرفي أي ثقة به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.