مصدر دبلوماسي لـ”الوطن” السورية: تأجيل جنيف 2 بناءً على طلب من واشنطن

 

كشف مصدر دبلوماسي لـ”الوطن” السورية أن مؤتمر “جنيف2″ الذي كان مزمعاً عقده في النصف الثاني من الشهر الجاري، قد تم تأجيله بناء على طلب من واشنطن عدة أسابيع لـ”عدم جهوزية وفد المعارضة وتشرذمها وغياب أي مشروع سياسي لها”.

وقال المصدر الدبلوماسي في جنيف إن واشنطن “تؤكد حرصها على الاجتماع لكن بانتظار مزيد من المشاورات مع الائتلاف المعارض لبلورة وفد قادر على التفاوض ويملك مشروعاً قابلاً للتنفيذ”.

وذكر المصدر أن الوفد الأميركي أوضح لنظيره الروسي أن الائتلاف بات مفتتاً وغير قادر على تلبية الدعوة في الوقت الحالي، ويحتاج إلى مزيد من الوقت، فكان الرد الروسي: ما عجزت عنه المعارضة خلال السنتين الأخيرتين لن تحققه خلال الأيام القليلة المقبلة، وعبر الوفد الروسي عن أسفه لهذا التأجيل، حسب المصدر، وطالب نظراءهم في الوفد الأميركي بضرورة الالتزام بما تعهدت به واشنطن سابقاً أي إحضار وفد موحد للمعارضة إلى جنيف.

وتحدث المصدر عن ضغوطات تفرضها الرياض على الائتلاف ليفرض بدوره شروطاً على اجتماع جنيف الأمر الذي رفضته جملة وتفصيلاً روسيا واعتبرت في تصريحات أن الائتلاف قد يتم تهميشه إذا استمر في فرض شروطه، ملمحة إلى وجود أحزاب معارضة أخرى لها مصداقية أكثر على الأرض يمكن أن تشارك بفاعلية في جنيف.

وقال المصدر: إن التأجيل يمكن أن يكون لأسابيع قليلة أي إلى النصف الأول من كانون الأول قبل انطلاق موسم الأعياد في أوروبا، أو إلى مطلع العام القادم في حال تعثرت واشنطن في إحضار وفدها المعارض إلى جنيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.