مصدر نيابي لـ”اللواء”: اللجنة توصلت إلى سلسلة متوازنة إلى حد ما بين الواردات والنفقات

 

بالتزامن مع انعقاد هيئة الحوار، سيقوم النائب جورج عدوان بتسليم الرئيس نبيه برّي التقرير الذي وضعته اللجنة الفرعية المكلفة درس سلسلة الرتب والرواتب بخلاصة الاجتماعات التي عقدتها خلال الأسبوعين الماضيين، والتي كان أخرها يوم السبت الماضي، والذي استغرق حتى السابعة مساء، عقب اجتماع الجمعة والذي انتهى قرابة منتصف الليل.

وأبلغ مصدر نيابي في اللجنة، “اللواء” ان اللجنة توصلت إلى سلسلة متوازنة إلى حد ما بين الواردات والنفقات، وتمكنت من تخفيض كلفة السلسلة بحسب ما ورد في تقرير اللجان النيابية المشتركة والتي كانت بحدود 2100 مليار ليرة لبنانية، إلى قرابة 1800 مليار، وهو رقم يلامس تقريباً الرقم الذي وضعته حكومة الرئيس نجيب ميقاتي.

وكشف المصدر ان التقرير لا يتضمن توصية بتقسيط السلسلة أو تجزئتها، لكنه في المقابل ألغى المفعول الرجعي، موصياً بأن يبدأ دفع السلسلة اعتباراً من 1/7/2014، وخصوصاً ان الموظفين قبضوا غلاء المعيشة في السنة الماضية.

كما أبقى التقرير نقطة عالقة تركت للهيئة العامة، وهي تتعلق بالاختيار بين زيادة الضريبة على القيمة المضافة TVA نقطتين أو زيادة الرسوم الجمركية.

وأوضح المصدر ان اللجنة ركزت جهدها على سلة إصلاحات ضريبية وجمركية وإدارية تتعلق بالدوام والانتاجية وحل مسألة المتعاقدين والحاجات الفعلية للبلد، مشيراً إلى ان هناك حلولاً لمسألة الاملاك البحرية، مبدياً اعتقاده بأن اللجنة لامست كل القضايا التي تساهم في تحسين الانتاجية والتخفيف من أعباء الدولة.

وختم: أعتقد اننا أنجزنا عملاً عادلاً ومنصفاً وجيداً.

وفي تقدير مصادر نيابية، ان أمام الرئيس بري مهلة عشرة أيام للدعوة إلى عقد جلسة تشريعية، قبل بدء مهلة الاستحقاق الرئاسي الالزامية في 15 أيار الحالي، ورجحت، استناداً إلى هذه المهلة ان تنعقد الجلسة الثلاثاء في 13 أيار أو الخميس في 15 الحالي، اذا أخذنا بالاعتبار احتمال دعوته إلى جلسة رابعة لانتخاب الرئيس يوم الأربعاء في 14 منه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.