مظاهر التطبيع العلني.. تهنئة اسرائيلية جديدة للسعودية

في مؤشر على الانفتاح المتواصل لكيان الاحتلال مع دول الخليج، هنَّأت وزارة الخارجية الاسرائيلية السعودية بعد تبوُّءها المرتبة الأولى عالمياً من حيث سهولة أداء الأعمال في مؤشر التجارة العابرة للحدود بحسب مجموعة البنك الدولي.

وجاءت التهنئة الإسرائيلية عبر حساب “إسرائيل في الخليج”، الموثق عبر “تويتر”، الذي يُعرّف نفسه بأنه “الحساب الرسمي للسفارة الافتراضية لإسرائيل في دول الخليج”.

وحرصت حكومة الاحتلال، على تهنئة السعودية في المناسبات المختلفة الأخيرة؛ حيث أرسلت، في سبتمبر/ أيلول الماضي، تهنئة للرياض بمناسبة اليوم الوطنيّ السعودي الـ89.

بينما هنَّأ الصحفيّ الإسرائيلي “شمعون آران”، “محمد بن سلمان” بعيد ميلاده الـ 34، في نفس الشهر.

وخلال الفترة الأخيرة، زاد انفتاح بعض الأنظمة الخليجية تجاه كيان الاحتلال، الذي ظهر أخيرًا على شكل “تطبيع علني” مع دول خليجية، من خلال لقاءات وتصريحات تحمل في طياتها تأييدًا للأفكار الأمريكية وللمواقف الإسرائيلية.

وباستثناء مصر والأردن، اللذين يرتبطان بمعاهدتي سلام مع (إسرائيل)، لا تقيم أي دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع دولة الاحتلال.

لكن مسؤولين إسرائيليين أعلنوا غير مرة، خلال الأشهر القليلة الماضية، عن تحقيق اختراقات نحو تحسين العلاقات مع دول عربية، فضلًا عن مشاركة وفود إسرائيلية في فعاليات عربية متنوعة، وهو ما يواجه برفض شعبي عربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.