“معاريف”: اسرائيل عرضت على أميركا فكرة استبدال أراض في منطقة المثلث مع الفلسطينيين باراضي الكتل الاستيطانية

 

افادت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية في عنوانها الرئيسي ان اسرائيل اقترحت على الولايات المتحدة دراسة فكرة نقل اراض في منطقة المثلث الى الفلسطينيين تعويضا عن ابقاء كتل استيطانية في يهودا والسامرة تحت سيطرة اسرائيلية في اطار تسوية مع الفلسطينيين.

واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر اسرائيلية مطلعة ان هذه الفكرة طرحت على بساط البحث مرة واحدة على الاقل خلال محادثات مع مسؤولين اميركيين على مستوى رفيع وكذلك خلال محادثات على مستويات ادنى.

واكدت المصادر المطلعة مع ذلك ان هذه الفكرة ليست جزءا من المسار الرئيسي للمحادثات التي يجريها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مع وزير الخارجية الاميركية جون كيري.

وذكرت الصحيفة ان جهات قضائية اسرائيلية ترافق المفاوضات مع الفلسطينيين تدرس الجوانب القضائية لهذه الفكرة بما في ذلك مسألة الجنسية الاسرائيلية التي يتمتع بها المواطنون العرب في منطقة المثلث التي ستصبح تحت سيطرة فلسطينية.

وسيتوجه كيري اليوم الى الشرق الاوسط لاجراء جولة اخرى من المباحثات مع رئيس الوزراء نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس آملا في تقليص الفجوات بين مواقف الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان كيري لا يتوقع حدوث انطلاقة خلال هذه الجولة ولكنه سيحاول اقناع الطرفين بالتوصل في اقرب وقت ممكن الى اتفاق اطار بشأن القضايا الجوهرية ولا سيما الامن ومستقبل القدس وقضية اللاجئين.

واضاف المسؤول ان مثل هذا الاتفاق سيكون قاعدة لمواصلة التفاوض حول التفاصيل وصولا الى توقيع معاهدة سلام نهائية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.