مفاوضات ماراتونية في مينسك في محاولة لانتزاع السلام في اوكرانيا

alalam_635593072806157540_25f_4x3.jpg

يجري الرؤساء الروسي والاوكراني والفرنسي والمستشارة الالمانية مفاوضات ماراتونية الخميس في مينسك في مناخ متوتر للتوصل الى خطة سلام في اوكرانيا في موازاة استمرار النزاع الدامي في شرق هذا البلد.

ويبحث فلاديمير بوتين وبترو بوروشنكو وفرنسوا هولاند وانغيلا ميركل مع مستشاريهم في احدى قاعات مبنى الرئاسة البيلاروسية الوثيقة التي اعدها دبلوماسيوهم لايام عدة والهادفة الى وضع حد لعشرة اشهر من النزاع.

وقال مصدر دبلوماسي اوكراني انه تم احراز “تقدم” لكن المفاوضات المستمرة منذ اكثر من خمس ساعات “صعبة للغاية”.

وكان بوتين ونظيره الاوكراني تصافحا سريعا يحوطهما هولاند وميركل بعيد بدء القمة.

وسيحاول القادة الاربعة ومستشاروهم التوافق في الساعات المقبلة على خطة سلام في وقت تواصل المعارك حصد القتلى التي بلغ عددهم خمسين يومي الثلاثاء والاربعاء.

وقبل انطلاق القمة، التقت المستشارة الالمانية الرئيس الفرنسي ثم اجتمعا معا بالرئيس الاوكراني.

وبعد الظهر، حذر بوروشنكو نظيره الروسي بانه والاوروبيين سيتكلمون “بلغة واحدة”.

واعلن استعداده لفرض القانون العرفي في كل انحاء اوكرانيا في حال فشل المفاوضات منبها الى انه في حال لم تؤد القمة الى نزع فتيل التصعيد “فستسود الفوضى التامة”.

وتعقد هذه القمة في بيلاروسيا في ختام اسبوع من المشاورات الدبلوماسية الشاقة التي بادر اليها الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية، علما بانهما توجها الجمعة الى موسكو للقاء بوتين.

وقبل وصولهم الى مينسك، صعد المشاركون وتيرة خطابهم فيما كانت المعارك بين الجنود الاوكرانيين والانفصاليين تعنف للجلوس الى طاولة المفاوضات في موقع قوة.

واعلن الاليزيه ان الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية عازمان على “محاولة كل شيء” لايجاد مخرج دبلوماسي للازمة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.